التحديات التي تواجه دمج ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بالمدارس الحکومية بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 17, Volume 86, Issue 2, April 2022, Page 374-406 PDF (1012.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2022.144476.1264 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
موضي عوض عبد الله المطيري | ||||
دکتوراه الفلسفة في التربية .الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه دمج ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بالمدارس الحکومية بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور، والکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين وأولياء الأمور في التحديات التي تواجه دمج ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بالمدارس الحکومية بدولة الکويت، واشتملت عينة الدراسة على (368) مفردة بواقع (198) ولي أمر و(170) معلم، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للدراسة، واستعانت بالاستبانة کأداة للدراسة، وقد توصلت الباحثة للعديد من النتائج أهمها: 1- إن التحديات التي تواجه دمج ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بالمدارس الحکومية بدولة الکويت (التحديات الاجتماعية- التحديات المتعلقة ببيئة التعلم والتجهيزات المدرسية- التحديات المتعلقة بالطالب- التحديات المتعلقة بأسرة الطالب- والمتوسط العام) جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين وأولياء الأمور في التحديات التي تواجه دمج ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بالمدارس الحکومية بدولة الکويت(التحديات الاجتماعية- التحديات المتعلقة ببيئة التعلم والتجهيزات المدرسية- التحديات المتعلقة بالطالب- التحديات المتعلقة بأسرة الطالب- والمتوسط العام) لصالح المعلمين. وقد أوصت الدراسة بعمل ندوات توعوية لتوعية أٍسر ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بأهمية الدمج، وإمداد مدارس الدمج بدولة الکويت بالعديد من التجهيزات والوسائل التعليمية المناسبة لدمج ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. | ||||
Keywords | ||||
التحديات; الدمج; الإعاقة العقلية البسيطة | ||||
Statistics Article View: 330 PDF Download: 884 |
||||