مهارة حل المشكلات منبئ بالذكاء السائل لدى طلبة كلية التربية في جامعة الوادي الجديد | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Article 3, Volume 14, Issue 43, October 2022, Page 45-59 PDF (409.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2022.264422 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هند رشدي عبد الخالق رشيدي | ||||
كلية التربية - جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مدى إسهام مهارة حل المشكلات في التنبؤ بالذكاء السائل لدى طلاب كلية التربية بجامعة الوادي الجديد. وتكونت عينة البحث من (573) طالبًا وطالبة خلال العام الدراسي 2021/2022. ولتحقيق أهداف البحث، تم استخدام المنهج الوصفي. وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارة حل المشكلات (إعداد الباحثة)، واختبار المصفوفات المتتابعة المعيارية لرافن (Raven)، وقد تم التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية دالة احصائيًا بين الدرجة الكلية لمهارة حل المشكلات والذكاء السائل. كما أشارت النتائج إلى أنه يمكن التنبؤ بالذكاء السائل من مهارة حل المشكلات، حيث تسهم مهارة حل المشكلات في تفسير (6.70%) من التباين الحاصل في الذكاء السائل. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء السائل; حل المشكلات; جامعة الوادي الجديد | ||||
Statistics Article View: 249 PDF Download: 536 |
||||