فاعلية برنامج قائم على بعض عادات العقل في تنمية التفکير الإبداعي لدى طفل الروضة The Effect of A Program Based on Some Habits of Mind to Develop Creative Thinking of The Kindergarten Child | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 12, Volume 21, Issue 3, April 2022, Page 238-277 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2022.93446.1050 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ ماجدة هاشم بخيت بخيت1; أ.م. د/ دعاء محمد مصطفى مصطفى2; نجوى مقبل منصور مشرح 3 | ||||
1أستاذ الفئات الخاصة والعميد المؤسس كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة أسيوط | ||||
2أستاذ علم نفس الطفل المساعد كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة أسيوط | ||||
3کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث: فاعلية برنامج قائم على بعض عادات العقل في تنمية التفکيرالإبداعي لدى طفل الروضة . هدف البحث: إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على بعض عادات العقل في تنمية التفکيرالإبداعي لدى عينة من أطفال الروضة . عينة البحث : تکونت العينة من (60) طفل موزعين (30) طفلاً لکل من المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة والذين تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات والملتحقين بروضة مدرسة اليمنية الحديثة في القاهرة بجمهورية مصر العربية للعام الدراسي 2019/2020م. أدوات البحث : البرنامج التدريبي ، اختبارالمصفوفات المتتابعة الملونه للأطفال لجون رافن، اختبار التفکير الإبداعي الشکلي لتورانس بصوريته (أ،ب) . نتائج البحث : 1ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لاختبارالتفکيرالإبداعي لصالح المجموعة التجريبية. 2ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01)) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدى لاختبارالتفکيرالإبداعي لصالح القياس البعدي . الکلمات المفتاحية: عادات العقل - التفکيرالإبداعي ـ طفل الروضة. Abstract Research Goals: Detection the Efficiency Training Program Based on Some Habits of Mind to Develop Creative Thinking have a sample of kindergarten children. Research sample: The Research sample included ( 60) Child, (30) child as the experimental group and (30) child as the control group enrolled in Modern Yemeni Kindergarten School in Cairo, the Arab Republic of Egypt for the academic year 2019/2020. Research Tools: The Training program, John Raven's Colored Sequential Arrays Test for Intelligence, Torrance's formalistic Creative Thinking Test (A, B). Research Results: There were statistically significant differences at the level (0.01) between the mean scores of the experimental and control groups in the post measurement of the creative thinking Test in favor of the experimental group. There are statistically significant differences at the level of (0.01) between the mean scores of the experimental group in the pre and post measurements of the creative thinking test in favor of the post measurement. | ||||
Keywords | ||||
عادات العقل; التفکير الإبداعي; طفل الروضة Key Words: Habits of Mind; Creative Thinking; Kindergarten Child | ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 309 |
||||