التعليم الإلكتروني ودوره في تدعيم التكافؤ في فرص التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض التحديات العالمية المعاصرة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 32, Issue 4, October 2022, Page 21-50 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.266694 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صبري عبدالقادر المدهون1; محــــــمود أحــــمد مبــــروك2 | ||||
1دكتوراة الفلسفة في التربية - تخصص (أصول التربية) - كلية التربية - جامعة كفر الشيخ | ||||
2مدرس أصول التربية - كلية التربية - جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
المستخلص انطلاقًا من أهمية التعليم الإلكتروني في تحسين التعليم الجامعي وفرص الالتحاق به، هدف البحث الحالي إلى الكشف عن دور التعليم الإلكتروني في تدعيم التكافؤ في فرص التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض التحديات العالمية المعاصرة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المضمون للأدبيات والتقارير ذات العلاقة. وتمثلت مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي: ما دور التعليم الإلكتروني في تدعيم التكافؤ في فرص التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض التحديات العالمية المعاصرة؟ ولتحقيق ذلك عرض الباحثان إطارًا مفاهيميًّا للتعليم الإلكتروني، وإطارًا مفاهيميًّا لتكافؤ الفرص التعليمية، ثم إبراز أهم التحديات العالمية المعاصرة التي تُشَكِّل إطارًا لبيئة عمل التعليم الإلكتروني الجامعي، مثل: التحديات السياسية، والمنافسة الاقتصادية، والتحديات العلمية والثقافية. كما عرض البحث لدور التعليم الإلكتروني في تدعيم وإتاحة فرص التعليم الجامعي، وخلص البحث إلى تقديم بعض المقترحات لتفعيل التعليم الإلكتروني الجامعي المصري في إطار الحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية والتي من أهمها: السعي لإنشاء منصات لنظم إدارة التعليم الجامعي، التوسع في مشروعات الجامعات والمَعامِل الافتراضية، التوسع في برامج التعليم الإلكتروني الحُرّ (التعلم مدى الحياة)، التوسع في برامج التعليم الإلكتروني حسب الطلب، إصدار التشريعات التي تٌسَهِّل عملية انتشار التعليم الإلكتروني الجامعي في الجامعات التقليدية والافتراضية حفاظًا على استمرارية تدعيم مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية على الأصعدة كافة. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الإلكتروني; تكافؤ الفرص التعليمية; التحديات العالمية المعاصرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 833 PDF Download: 583 |
||||