فعالية برنامج معرفي سلوكي لتدريب الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط على إدارة الغضب في الطفولة المبكرة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 8, Volume 52, Issue 1, October 2022, Page 584-655 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.268524 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سمر سعد محمد يوسف الدويني | ||||
قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث إعداد برنامج معرفي سلوكي لتدريب الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط على إدارة الغضب في الطفولة المبكرة، وتكونت العينة من (5) أطفال من ذوى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط بمتوسط عمر (5.6) عام، وبلغ متوسط ذكائهم (94.4) عل مقياس ستانفورد بينيه للذكاء: الصورة الخامسة (البطارية المختصرة)، كما تم استخدام قائمة تقدير الغضب للأطفال، ومقياس التعبير عن الغضب للأطفال، بالإضافة إلى قائمة المعايير التشخيصية لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة في ادارة الغضب بين الأطفال ذوى اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بعد تطبيق البرنامج، وإلى استمرار تأثير البرنامج بعد فترة من الانتهاء منه، وأشار البحث إلى الحاجة للمزيد من البحث في الغضب وأشكال العلاج التي تساعد على الحد منه لدى الأطفال ذوي نقص الانتباه وفرط النشاط في الطفولة المبكرة، إذ أن تلك المرحلة لم تلقى الاهتمام الكبير من قبل الباحثين، كما أوصى البحث بضرورة إشراك الوالدين ببرامج تعديل سلوك الأطفال، خاصة في السن الصغيرة، مما سيدعم بدوره تحقيق التدخلات العلاجية لأهدافها. | ||||
Keywords | ||||
برنامج معرفي سلوكي- إدارة الغضب; اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط; الطفولة المبكرة | ||||
Statistics Article View: 302 PDF Download: 794 |
||||