معوقات الإدارة الصفية خلال تجربة التعليم عن بُعد المطبقة في فترة جائحة كورونا كما يراها معلمو مدارس التعليم العام بدولة الكويت | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 10, Volume 52, Issue 1, October 2022, Page 726-775 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.268526 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عيسى محمد الكندري | ||||
قسم الأصول والإدارة التربوية كلية التربية الأساسية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف على آراء معلمي مدارس التعليم العام بدولة الكويت حول مستوى المعوقات التي تواجههم في إدارتهم لصفوفهم الدراسية وذلك خلال تجربة التعليم عن بعد المطبقة في ظل جائحة كورونا (كوفيد- 19). تبنى الباحث المنهج الوصفي في الدراسة وقام بإعداد استبانة مغلقة ذات محاور متعددة بحيث تم توزيعها على عينة بلغ عددها 1335 معلماً ومعلمة من العاملين في مدارس التعليم العام بدولة الكويت. وقد أظهرت النتائج أن مستوى معوقات الإدارة الصفية خلال التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا جاء بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات عينة الدراسة في الدرجة الكلية تعزى لمتغير الجنس، المنطقة التعليمية والمرحلة التعليمية. بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية على الدرجة الكلية لمتغير سنوات الخبرة. وفي نهاية الدراسة؛ قدم الباحث مجموعة من التوصيات استهدفت تطوير وتحسين إدارة المعلمين لفصولهم الدراسية سواءً في التعليم التقليدي أم في التعليم عن بعد. | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 136 |
||||