فعالية استخدام نموذج مكارثى McCarthy Model (4 MAT) في تدريس مقرر ادارة الأعمال المنزلية لتنمية مهارات التفكير المستقبلى والدافعية العقلية لدى طالبات الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية بقنا | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 32, Issue 4, October 2022, Page 73-134 PDF (2.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.268815 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة " محمد حسنى " النوبي محمد | ||||
أستاذ مناهج وطرق التدريس الاقتصاد المنزلي المساعد- كلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية استخدام نموذج مكارثى ( 4 MAT ) في تدريس مقرر ادارة الاعمال المنزلية لتنمية مهارات التفكير المستقبلى والدافعية العقلية لدى طالبات الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية بقنا. وقد تكونت عينة الدراسة من ( 23 ) من الطالبات بقسم الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية ( 12 طالبة مجموعة ضابطة ) ، ( 11 طالبة مجموعة تجريبية تم تدريسهن باستخدام نموذج مكارثى 4 MAT ) , وطبق عليهم مقياس مهارات التفكير المستقبلى ( FTSS ) Future Thinking Skills Scale إعداد : (Hallford & D'Argembeau , 2021 ) ترجمة : الباحثة ، ومقياس الدافعية العقلية (MMS )Mental Motivation Scale إعداد : ( الباحثة ) , ودليل المعلمة لاستخدام نموذج مكارثى ( 4 MAT ) في تدريس مقرر ادارة الأعمال المنزلية إعداد : ( الباحثة ) ، وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية : المتوسطات والانحرافات المعيارية ، معاملات الارتباط , اختبار " مان - وتني " Mann-Whitney U Test ، اختبار " ويلكوكسون " Wilcoxon للأزواج المتماثلة ، حجم التأثير ( مربع معامل إيتا ) . وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : وجود تأثير دال إحصائيا لاستخدام نموذج مكارثى McCarthy Model في تدريس مقرر ادارة الاعمال المنزلية على تنمية مهارات التفكير المستقبلى ( تحديد الاهداف ، التخطيط ، حل المشكلات المستقبلية ، اتخاذ القرارات ، الترابط الاجتماعى ، تنظيم المشاعر السلبية ، ، تنظيم المشاعر الايجابية ) لدي طالبات الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية بقنا . عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات طالبات الاقتصاد المنزلى في المجموعة التجريبية في مهارات التفكير المستقبلى في القياسين البعدي والتتبعي . وجود تأثير دال إحصائيا لاستخدام نموذج مكارثى McCarthy Model في تدريس مقرر ادارة الاعمال المنزلية على الدافعية العقلية لدى طالبات قسم الاقتصاد المنزلى . عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات طالبات الاقتصاد المنزلى في المجموعة التجريبية في الدافعية العقلية في القياسين البعدي والتتبعي . | ||||
Keywords | ||||
نموذج مكارثى McCarthy Model; مهارات التفكير المستقبلى; الدافعية العقلية | ||||
References | ||||
1- أمال جمعة محمد ( 2017).فاعلية استراتيجية الرحلة المعرفية عبر الويب في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية . العدد التسعون ، 1 - 70 . 2- أمل محمد أحمد زايد ( 2020). الدافعية العقلية وعلاقتها بكفاءة التمثيل المعرفي والفهم القرائي لدي العاديين والمىهىبين وذوي صعىبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية.المجلة التربوية ،كلية التربية ، جامعة سوهاج ، العدد السابع والسبعون ، 1258 - 1354 . 3- رجاء محمود أبو علام (2011) . مناهج البحث فى العلوم النفسية والتربوية ، ط 7 ، القاهرة ، دار النشر للجامعات . 4- رشدى فام منصور (1997) . حجم التأثير : الوجه المكمل للدلالة الإحصائية ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، تصدرها الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 16(7) ، 57 – 75 . 5- زينب عزيز أحمد ، بان محمود محمد ( 2015 ) . أثر نموذج الفورمات 4MAT وكيس Case فى الدافعية العقلية لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء ، مجلة كلية التربية الاساسية فى التربية والعلوم الانسانية ، كلية التربية ، جامعة بغداد ، 22 ، 87-111 . 6- سهام رمضان عواد ( 2015 ) . أثر برنامج قائم على نموذج مكارثى " الفورمات 4mat فى تنمية الدافعية العقلية لدى طالبات جامعة القصيم ، مجلة العلوم التربوية ، كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، 26(3) ، 218-251 . 7- شادية ابراهيم اسماعيل العباسى ، ابراهيم رفعت ابراهيم ، وايمان محمد الريس ، ( 2019 ) . أثر استخدام نموذج مكارثي MAT 4 في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، مجلة كلية التربية ، جامعة بورسعيد ، 27 ، 249-278 . 8- صفوت فرج ( 1991 ) . التحليل العاملى في العلوم السلوكية ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية 9- صلاح الدين محمد أبو ناهية ( 1994 ) . القياس التربوي ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية . 10- صلاح الدين محمود علام ( 2002 ) . القياس والتقويم التربوي والنفسي / أساسياته ، وتطبيقاته ، وتوجهاته المعاصرة ، القاهرة ، دار الفكر العربي . | ||||
Statistics Article View: 344 PDF Download: 224 |
||||