دور القيادة الإبداعية في تعزيز الريادة الاستراتيجية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2022, Issue 4 - Serial Number 2, December 2022, Page 127-182 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2022.270593 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ غنام بن هزاع المريخي | ||||
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك قسم الإدارة والتخطيط التربوي كلية التربية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
يَهدُف البحث إلى التُعرف على دور القيادة الإبداعية في تعزيز الريادة الاستراتيجية، وتحديد نوع العلاقة بين ممارسة القيادة الإبداعية والريادة الاستراتيجية في الجامعات السعودية، وتحديد الصعوبات التي تواجه القيادة الإبداعية في تعزيز الريادة الاستراتيجية، وتقديم مجموعة من المقترحات التي تحد من الصعوبات التي تواجه القيادة الإبداعية في تعزيز الريادة الاستراتيجية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام استبانة تكونت من (72) فقرة لجمع البيانات، والاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي في هذه الدراسة. وتم اختيار عينة بلغت (372) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دور القيادة الإبداعية في تعزيز الريادة الاستراتيجية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة عالية وعلى جميع الأبعاد، وأن هناك علاقة إيجابية وذات دلالة إحصائية بين ممارسة القيادة الإبداعية والريادة الاستراتيجية في الجامعات السعودية، وأن درجة الصعوبات التي تواجه القيادة الإبداعية في تعزيز الريادة الاستراتيجية في الجامعات السعودية جاءت عالية، كما جاءت المقترحات التي تحد من الصعوبات التي تواجه القيادة الإبداعية في تعزيز الريادة الاستراتيجية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس عالية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القيادة الإبداعية; الريادة الاستراتيجية; الجامعات السعودية | ||||
Statistics Article View: 442 PDF Download: 435 |
||||