تباين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسي بتباين العزم الأكاديمي وضبط الفعل (توجه الحركة/السكون) لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 7, Volume 19, Issue 115, October 2022, Page 494-559 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.270664 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمنية حسن محمد حلمي | ||||
مدرس علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر كل من العزم الأكاديمي وأبعاد ضبط الفعل في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسي لدى عينة بلغ عددها (656) طالبًا وطالبة بالفرقة الثالثة بكلية التربية- جامعة بنها، تضمنت أدوات الدراسة مقياس العزم الأكاديمي إعداد (Porter, 2019) وتعريب (هناء زكي، 2021)، ومقياس ضبط الفعل إعداد (Kuhl, 1994a) تعريب الباحثة، ومقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا إعداد (Panadero et al., 2021) تعريب الباحثة، وباستخدام تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة (MANOVA) كشفت نتائج الدراسة عن تأثير العزم الأكاديمي تأثيرا دالًا في جميع استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، ويؤثر توجه (التحرر/الاستغراق) تأثيرا دالًا في كل من الاستراتيجيات الأساسية للتنظيم الذاتي واستراتيجيات المعالجة العميقة للمعلومات، يؤثر توجه (المبادأة/التردد) تأثيرا دالًا في جميع استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، يؤثر توجه (المثابرة/التحول) تأثيرا دالًا في كل من الاستراتيجيات الأساسية للتنظيم الذاتي واستراتيجيات التفصيل والتلخيص البصري، عدم دلالة تأثير العزم الأكاديمي وأبعاد ضبط الفعل والتفاعلات بينها في التحصيل الدراسي. | ||||
Keywords | ||||
العزم الأكاديمي; ضبط الفعل; استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا; التحصيل الدراسي | ||||
Statistics Article View: 203 PDF Download: 462 |
||||