فاعلية برنامج للتدريب على مهارات التدريس عن بُعد في تحسين مهارات الأداء التدريسي لدى معلمي الدمج خلال حدوث جائحة كورونا | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 4, Volume 32, Issue 4, October 2022, Page 137-181 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.271020 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان ناجي | ||||
مدرس الموهبة وصعوبات التعلم كلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا . | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج للتدريب على مهارات التدريس في التعليم عن بُعد لمعلمي الدمج في ظل انتشار فيروس كورونا، وذلك من خلال برنامج لتنمية مهارات استخدام استراتيجيات التعليم عن بُعد في الأداء التدريسي لمعلمي الدمج، وقد تكونت عينة الدراسة من(14) معلم دمج، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، حيث كان عدد المجموعة الضابطة(7)، والمجموعة التجريبية(7) من معلمي الدمج) واستخدمت الدراسة قائمة ملاحظة مهارات الأداء التدريسي في التعليم عن بُعد لمعلمي الدمج (من إعداد حنان ناجي)، وبرنامج تدريبي للمعلمين قائم على توظيف مجموعة من استراتيجيات التدريس عن بُعد للطلاب ذوي الإعاقة، دليل المدرب، دليل المتدرب وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج في تحسين مهارات الأداء التدريسي في التعليم عن بُعد لمعلمي الدمج. | ||||
Keywords | ||||
التعليم عن بُعد; فيروس كورونا; معلمي الدمج; مهارات الأداء التدريسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 161 |
||||