فاعلية برنامج قائم على بعض إستراتيجيات التعلم الممتع لتنمية الدافعية للتعلم وبعض مهارات الذكاء الناجح كمدخل لخفض اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى أطفال الروضة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 10, Volume 23, Issue 8, August 2022, Page 245-377 PDF (2.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2022.165281.1509 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء محمد عبد الستار على الجندى | ||||
جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإنسانية- قسم رياض الأطفال | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على بعض استراتيجيات التعلم الممتع لتنمية الدافعية للتعلم وبعض مهارات الذكاء الناجح كمدخل لخفض قصورالإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى أطفال الروضة، وتكونت عينة البحث من (20) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية قوامها (10) أطفال، الأخرى ضابطة قوامها ( 10) أطفال، استخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، استخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس ذكاء طفل الروضة لجون رافن تقنين عماد أحمد حسن (2016) ، مقياس الدافعية للتعلم المصور لطفل الروضة ذوى اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد ، مقياس الذكاء الناجح المصور لطفل الروضة ذوى اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد، استبانتى تشخيص اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لطفل الروضة ( صورة المعلمة )، ( صور الوالدين) (اعداد/ الباحثة )، البرنامج القائم على بعض استراتيجيات التعلم الممتع لتنمية الدافعية للتعلم ومهارات الذكاء الناجح كمدخل لخفض اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى أطفال الروضة (اعداد /الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على بعض استراتيجيات التعلم الممتع لتنمية الدافعية للتعلم وبعض مهارات الذكاء الناجح كمدخل لخفض اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى أطفال الروضة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التعلم الممتع; الدافعية للتعلم; الذكاء الناجح; اضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد - طفل الروضة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 5,380 PDF Download: 2,152 |
||||