فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات المعرفية والوعي الانفعالى لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الانفعالية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 33, Volume 87, Issue 3, July 2022, Page 637-695 PDF (946.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2023.171666.1384 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
راندا ربيع عبد البديع 1; عبير غانم أحمد2 | ||||
1قسم علم النفس التعليمي, كلية التربية للبنات بأسيوط – جامعة الأزهر | ||||
2قسم الصحة النفسية, كلية التربية للبنات بأسيوط – جامعة الأزهر. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التحقق التجريبي من فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات المعرفية المتمثلة فى (الانتباه، والإدراك الحسي الحركي، والتمييز، والتصنيف)، وتنمية الوعى الانفعالى والذى يتكون من أربعة أبعاد تتمثل فى (الوعى بالانفعالات، والسيطرة على الانفعالات، والمرونة الانفعالية، والتعبير عن الانفعالات) لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم الانفعالية تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 8-10 سنوات)، وكذلك التعرف على استمرارية فعالية البرنامج المستخدم مع أفراد العينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم الانفعالية بعد انتهاء جلسات البرنامج خلال فترة المتابعة، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوى صعوبات التعلم الانفعالية ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذى المجموعة الواحدة قياس قبلى – بعدى-تتبعى، وتم إعداده مقياس المهارات المعرفية ومقياس الوعى الانفعالى، والبرنامج التدريبي لتحسين المهارات المعرفية والوعى الانفعالى. وتوصلت نتائج البحث إلى أن البرنامج التدريبي المقترح كان فاعلاً بدرجة كبيرة في تنمية المهارات المعرفية والوعي الانفعالى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم الانفعالية عينة البحث، بالإضافة إلى استمرار التحسن في مهارات المهارات المعرفية والوعى الانفعالى لديهم بعد مرور شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج عليهم. | ||||
Keywords | ||||
المهارات المعرفية; الوعي الانفعالى; صعوبات التعلم غير الانفعالية | ||||
Statistics Article View: 355 PDF Download: 230 |
||||