فعالية برنامج إرشادي قائم على التفكير الإيجابي في تحسين جودة الحياة وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى عينة من الشباب الجامعي | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 6, Volume 33, Issue 129, January 2022, Page 307-356 PDF (1000.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.283852 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هالة محمد كمال شمبولية | ||||
وكيل المعهد العالي لتكنولوجيا البصريات بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية التدخل السيكولوجي باستخدام برنامج إرشادي قائم على مكونات التفكير الإيجابي في تحسين جودة الحياة وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى عينة من الشباب الجامعي. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (64) طالبًا وطالبة بالفرقة الثانية بالمعهد العالي لتكنولوجيا البصريات بالقاهرة، بمتوسط عمر زمني (18.34) سنة، وانحراف معياري قدره (0.54) سنة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية قوامها (32) طالبًا وطالبة، والأخرى ضابطة وقوامها (32) طالبًا وطالبة أيضًا. وبتطبيق مقياس جودة الحياة لمحمود منسي وعلي كاظم (2010)، ومقياس مهارات اتخاذ القرار، وكذا برنامج إرشادي قائم على مكونات التفكير الإيجابي وهما من إعداد/ الباحثة، توصلت الدراسة إلى فعالية التدخل السيكولوجى باستخدام البرنامج الإرشادي القائم على مكونات التفكير الإيجابي فى تحسين جودة الحياة وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى أفراد المجموعة التجريبية من الشباب الجامعي، حيث كان حجم أثر البرنامج كبير، ولم يظهر هذا لدى نظرائهم بالمجموعة الضابطة. | ||||
Keywords | ||||
كلمات مفتاحية: التفكير الإيجابي; جودة الحياة - مهارات اتخاذ القرار; الشباب الجامعي | ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 257 |
||||