برنامج تدريبي قائم على معايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم لتنمية الممارسات المهنية للمعلم وكفاءته الذاتية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 15, Issue 44, January 2023, Page 125-140 PDF (382.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2023.287129 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
صفاء محمد علي1; طاهر محمود محمد الحنان2; محمود كمال على معبد3 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية - جامعة الوادي الجديد | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الوادي الجديد | ||||
3كلية التربية - جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى: قياس تأثير برنامج مقترح قائم على معايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم لتنمية الكفاءة الذاتية للمعلم، وكذلك تحديد العلاقة الارتباطية بين الكفاءة الذاتية للمعلم ومعايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم. وتتمثل في مجموعة من معلمين الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية بإدارة الخارجة التعليمية وعددهم (30) معلم ومعلمة. وتمثلت مواد البحث في إعداد قائمة بمعايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم، قائمة بالكفاءة الذاتية، وفى ضوء ذلك تم إعداد برنامج مقترح قائم على معايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم لتنمية الكفاءة الذاتية للمعلم، أما أدوات البحث شملت بناء اختبار معرفي لمعلم الدراسات الاجتماعية قائم على معايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم، مقياس الكفاءة الذاتية لمعلم الدراسات الاجتماعية. وتوصل البحث إلى أن تدريب المعلمين على البرنامج القائم على معايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم ساهم في تنمية الكفاءة الذاتية لدى معلمي مجموعة البحث | ||||
Keywords | ||||
معايير الدراسات الاجتماعية للجيل القادم; الكفاءة الذاتية للمعلم | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 160 |
||||