تقييم الجمهور السعودي لفاعلية المحتوى الإعلامي لوزارة الصحة السعودية عبر شبكات التواصل الاجتماعي- دراسة ميدانية على حساب الوزارة في تويتر | ||||
مجلة البحوث الإعلامية | ||||
Article 4, Volume 64, Issue 3, January 2023, Page 1397-1456 PDF (8.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsb.2023.183966.1543 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صالح العنزي | ||||
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقييم الجمهور السعودي لفاعلية المحتوى الإعلامي لوزارة الصحة السعودية عبر شبكات التواصل الاجتماعي- وتحديدًا تويتر- من منظور ثراء الوسيلة؛ وذلك من خلال التعرُّف على معدل متابعة الجمهور لحساب وزارة الصحة على تويتر، والكشف عن أهم الحسابات في تويتر، التي تعتمد عليها الوزارة في نشر رسائلها الإعلامية، إلى جانب قياس مستوى استجابة حساب الوزارة على تويتر لاحتياجات الجمهور، ومعرفة درجة وضوح الرسائل الإعلامية لوزارة الصحة على حسابها في تويتر، والتعرُّف على مدى تنوُّع محتوى الرسائل الإعلامية على حساب وزارة الصحة في تويتر، كل ذلك من وجهة نظر الجمهور. كما تقيس الدراسة مستوى العلاقة بين معدل متابعة الجمهور لحساب وزارة الصحة على تويتر، ودرجة رضاه للأداء الإعلامي للحساب؛ وذلك من خلال المنهج المسحي الميداني على عينة من الجمهور السعودي، وتم استخدامه بشقيه الوصفي والتحليلي للتحقق من تساؤلات وفروض الدراسة، كما تم الاعتماد على منهج دراسة العلاقات الارتباطية. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها: - متابعة أغلبية أفراد العينة لحساب وزارة الصحة عبر تويتر؛ بسبب الثراء المعرفي والفاعلية التي أسهمت في تقليل الالتباس الذي قد يحدث في عملية الاتصال. - استجابة المحتوى المنشور على حساب الوزارة في تويتر لاحتياجات الجمهور المستهدف، ويتصدر هذه الاحتياجات توفير الحقائق والمعلومات، خاصة في وقت الأزمات. - وضوح الرسائل المقدمة في حساب الوزارة، من خلال وضوح الكلمات وترابطها، وتسلسل الأفكار. | ||||
Keywords | ||||
شبكات التواصل الاجتماعي; تويتر; وزارة الصحة; ثراء الوسيلة; الجمهور السعودي وفاعلية المحتوى | ||||
References | ||||
- Ibrahim, A. (2015). dirasat tahliliat fi astiratijiat nazam al'iielam almueasiri, maktabat Alwafa' alqanuniati, al'iiskandiriata, altabeat al'uwlaa. - Slim, H. (1436). alhamalat al'iielamiat eabr al'iielam aljadidi, jamieat almalik sueud bialriyad, almajalat almisriat libuhuth alraay aleami, jamieat Alqahira, 1(3). - J. Ignacio Criado a, Rodrigo Sandoval-Almazan, J. Ramon Gil-Garcia, (2018) Government innovation through social media elsevier journal: www.elsevier.com/ locate/govinf, p319. - https://www.theglobalstatistics.com/saudi-arabia-social-media-users 12/10/2022 17:15 - https://www.al-madina.com/article/317593/ - Al-Aqeel, F. (2021). aietimad mustakhdimi shabakat altawasul alaijtimaeii fi alsaeudiat ealaa khitab almutahadith al'iielamii liwizarat alsihat khilal 'azmat kuruna kufid 19, almajalat almisriat libuhuth al'iielami, 76(2). - Hassan, Z. (2021). tathir alaietimad ealaa minasaat al'iielam alrasmiat alsaeudiat fi twitir ealaa maearif wasulukiaat aljumhur nahw jayihat kuruna, majalat albuhuth al'iielamiati, 57(3). - Aleasaf, A. (2020). alsiyasat alkharijiat kama taearad laha alhisabat alrasmiat alsaeudiat eabr mawqie altawasul alaijtimaeii tuitr: dirasat tahliliati. majalat albuhuth al'iielamiati, 55(4). - Alshabrami, A. (2020). khasayis almuhtawaa al'iielamii fi hisabat aljihat alhukumiat alsaeudiati, dirasat tahliliat, hisab wizarat alsihat nmwdhjan: risalat majistir, kuliyat aladab, qism Al'iielam, jamieat Almalik Saeud. - Bonsón, E., Perea, D., & Bednárová, M. (2019). twitar ka'adaat limusharakat almuatinina: dirasatan tajribiat lilbaladiaat al'andalusiati. alfasliat lilmaelumat alhukumiati, 36 (3), 480-489. - Nerem, L. K. S. (2019). Governmental Social Media Use to Improve Egypt's Representation. During Crisis, MA Thesis University of Krisehåndtering. - Albaqmi, J. (2018). khasayis altafaeul mae aljumhur fi hisabat alwizarat alsaeudiat ealaa tuitar: risalat majistir, kuliyat aladab, qism al'iielami, jamieat Almalik Saeud. - Hand, L. C. , & Ching , B. D. ( 2018 ) . An Exploration of Audience Engagement in Local Governments' social media Pages and Correlation to Improving the Representation of Egypt, Administrative Theory & Praxis; 33 (3). - https://www.theglobalstatistics.com/saudi-arabia-social-media-users 12/10/2022 17:15 - https://www.alarabiya.net/social-media 12/10/2022 17:15 - https://www.theglobalstatistics.com/saudi-arabia-social-media-users/ 12/10/2022 17:15 - https://www.spa.gov.sa/2211274 15/10/2022 20:15 - https://www.moh.gov.sa/Ministry/HotTopics/Pages/COVID-19.aspx 15/10/2022 20:15 - Paul d. leedy "practical research planning and design", 5th ed. (new york: macmillan publishing company, 1993), p.143.
- Hassan, S. (2016). 'awlawiaat 'uwajih althara' al'iielamia ladaa mustakhdimi alsuhuf al'iiliktruniat Aleiraqiati, majalat albahth al'iielamii, 32(4), 59- 84. - Debashish, Mandal & Robert, j. (2013). Extending media richness theory to explain social media adoption by microbusinesses. Technology International. Issue 4. p4 - Sarge, E. (2008). 'athar aistikhdam wasayil alaitisal alhadithat fi takwin alraay aleami almisrii tujah alqadaya alduwaliati, risalat majistir, kuliyat al'iielami, jamieat Alqahira. - Aljuili, A. (2014). alqawaeid alduwliat lil'iielami. dar Almuetaz, Amman.
| ||||
Statistics Article View: 379 PDF Download: 403 |
||||