فعالية برنامج تدريبي قائم علي استخدام الألعاب اللغوية في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلمة" | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Volume 11, Issue 40, July 2022, Page 1-68 PDF (2.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2022.295088 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالناصر انيس1; دعاء خطاب2; انجي ابراهيم3 | ||||
1جامعة دمياط | ||||
2علوم الإعاقة والتأهيل | ||||
3علوم الاعاقة والتأهيل | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف علي فعالية برنامج تدريبي باستخدام الألعاب اللغوية في تنمية الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية، حيث تتراوح عمر العينة ما بين (10-11) سنة، وتم اختيار عينة البحث بمعدل (20) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي والذين يعانون من صعوبات التعلم، وتم تطبيق اختبار القدرات العقلية من (9-11) سنة (إعداد: فاروق عبد الفتاح، 1989)، وباستخدام المسح النيورولوجي (إعداد: مارجريت موتي وأخرين، تعريب عبد الوهاب كامل، 1999)، واختبار الفهم القرائي (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة)، وبعد عمل المعاملات الإحصائية توصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات الفهم القرائي (جميع الأبعاد والدرجة الكلية) (عند مستوى 0.01) لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات الفهم القرائي (جميع الأبعاد والدرجة الكلية) (عند مستوى 0.01) لصالح المجموعة التجريبية، وعدم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات البعدي والتتبعي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية في مهارات الفهم القرائي. | ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 102 |
||||