فعالية برنامج قائم علي المدخل القصصي في تنمية المفردات اللغوية وخفض المشكلات الانفعالية والسلوكية لدى الطلاب الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Volume 11, Issue 40, July 2022, Page 138-203 PDF (3.74 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2022.295092 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حنان فياض1; حنان عبدالنيعم1; مروة السمان2 | ||||
1علوم الأعاقة | ||||
2علوم الإعاقة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تحديد مدى فعالية برنامج قائم علي المدخل القصصي في تنمية المفردات اللغوية لدى الطلاب الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الإعدادية، وتخفيض المشكلات الانفعالية والسلوكية لديهم. ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد عينة الدراسة والتي تكونت من (10) من الطلاب الموهوبين ذوى الإعاقة السمعية ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين 14- 17 سنة، واعتمدت الدراسة على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة. وقام الباحثون بإعداد وتطبيق الأدوات التالية للدراسة، وهى: اختبار المفردات اللغوية (إعداد: حنان فياض)، واستبيان مواطن القوة والصعوبة لقياس المشكلات الانفعالية والسلوكية Alyahri and Goodman (2006)، و برنامج قائم علي المدخل القصصي لتنمية المفردات اللغوية وخفض المشكلات السلوكية الانفعالية لدى الطلاب الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية (إعداد: حنان فياض) وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج القائم على المدخل القصصي في تنمية المفردات اللغوية وخفض المشكلات الانفعالية والسلوكية لدى الطلاب الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية. | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 136 |
||||