فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضي ودافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 12, Volume 33, Issue 131 - Serial Number 2, July 2022, Page 559-674 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2022.303061 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رشا نبيل سعد إبراهيم صالحه | ||||
كلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضي ودافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي؛ حيث تكونت عينة البحث الأساسية من عينة قوامها (70) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مقسمين إلى: مجموعة تجريبية (ن = 34)، ومجموعة ضابطة (ن = 36). ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مواد وأدوات البحث المتمثلة في: دليل المعلم، وأوراق عمل التلميذ، واختبار التنور الرياضي، ومقياس دافعية التعلم؛ وتم تطبيق أداتي البحث قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية. وبعد المعالجة التجريبية واختبار صحة الفروض أظهرت النتائج: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار التنور الرياضي ككل (ولكل بُعد من أبعاد الاختبار على حدة)، وأيضاً تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في مقياس دافعية التعلم ككل (ولكل بُعد من أبعاد المقياس على حدة)؛ لذا أوصى البحث بضرورة إعداد ورش عمل، ودورات تدريبية لمعلمين الرياضيات؛ لتدريبهم على كيفية التدريس باستخدام استراتيجية المحطات العلمية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التنور الرياضي; دافعية التعلم; استراتيجية المحطات العلمية. | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 848 |
||||