استخدام نموذج سوم (SWOM) في تنمية مهارات التفكير المنظومي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي | ||||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||||
Volume 2023, Issue 2, April 2023, Page 233-257 PDF (846.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/msite.2023.195054.1004 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
انتصــار أبــو ذكــري فـــرج | ||||
جـــامعـــة طنطـــا كليـــــــة الـــتربيـــــــة قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج سوم (SWOM) في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وقد طبق البحث على عينة من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي وعددها (55) تلميذ وتلميذة، قسمت إلى مجموعتين هما المجموعة التجريبية وعددها (30) تلميذ درست باستخدام نموذج سوم (SWOM)، ومجموعة ضابطة وعددها (25) تلميذ درست باستخدام الطريقة التقليدية، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد أدوات الدراسة متمثلة في اختبار مهارات التفكير المنظومي، كما تم إعداد مواد البحث وهي دليل المعلم وفق نموذج سوم (SWOM) في وحدة دورية العناصر وخواصها، وقد اسفرت النتائج عن فاعلية نموذج سوم (SWOM) في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعداديهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج سوم (SWOM) في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وقد طبق البحث على عينة من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي وعددها (55) تلميذ وتلميذة، قسمت إلى مجموعتين هما المجموعة التجريبية وعددها (30) تلميذ درست باستخدام نموذج سوم (SWOM)، ومجموعة ضابطة وعددها (25) تلميذ درست باستخدام الطريقة التقليدية، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد أدوات الدراسة متمثلة في اختبار مهارات التفكير المنظومي، كما تم إعداد مواد البحث وهي دليل المعلم وفق نموذج سوم (SWOM) في وحدة دورية العناصر وخواصها، وقد اسفرت النتائج عن فاعلية نموذج سوم (SWOM) في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي | ||||
Keywords | ||||
نموذج سوم (SWOM); مهارات التفكير المنظومي; تلاميذ الصف الثاني الاعدادي | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 99 |
||||