واقع توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة في المدارس الأردنية من وجهة نظر المعلمين | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 24, Issue 24, July 2023, Page 221-242 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2023.313867 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د./ محمود أحمد حميدات د./ محمود أحمد حميدات; د./ أمل مطلب السبيلة د./ أمل مطلب السبيلة; د./ صفاء احمد الصمادي د./ صفاء احمد الصمادي; أ./ موسى عبدالقادر الهروط أ./ موسى عبدالقادر الهروط* | ||||
جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة في المدارس الأردنية من وجهة نظر المعلمين. تكونت عينة الدراسة من (200) معلم ومعلمة؛ من معلمي القطاع الخاص في عمان في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2022/2023) بالمدارس الأردنية، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحث؛ مقياس استراتيجيات التدريس الحديثة يشمل أربعة أبعاد؛ لأربع استراتيجيات تدريسية حديثة هي (العصف الذهني، القبعات الست، PDEODE، SWOM). وتم التحقق من دلالات صدق وثبات المقياس، وتم تطبيقه على عينة الدراسة. أشارت نتائج الدراسة درجة "مرتفعة" لدى أفراد الدراسة في توظيف الاستراتيجات جميعها، وأوصت باستثمار استراتيجيات التدريس والتنويع فيها في الغرفة الصفية كما يلزم لتحقيق الأهداف المنشودة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التدريس; استراتيجيات التدريس الحديثة; المدارس الأردنية | ||||
Statistics Article View: 161 PDF Download: 232 |
||||