معايير جودة التصميم والإنتاج للنماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 41, Issue 195, July 2022, Page 33-70 PDF (687.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2022.316945 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد سعد محمود علـــى الطويلــــه1; صـــــــــلاح صـــــــــــادق صـــــــديق2; محمـــد محمـــد عبد الهــــــــادي3 | ||||
1قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم ، كلية التربية، جامعة الأزهر | ||||
2كلية التربية، جامعة الأزهر | ||||
3جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد معايير جودة التصميم والإنتاج للنماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي في تحليل البحوث والدراسات السابقة للتوصل إلى قائمة مبدئية بمعايير جودة التصميم والإنتاج للنماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد، وبعد ضبط قائمة المعايير تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجالي المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بلغ عددهم سبعة عشر متخصصًا؛ للتعرف على مدى أهمية المجالات الرئيسة لقائمة المعايير والمؤشرات المنبثقة منها، وبعد معالجتها إحصائيًا باستخدام الأسلوب الإحصائي (كا2)، والوزن النسبي؛ تراوحت قيمة (كا2) المحسوبة لدرجة أهمية معايير الجودة ومؤشراتها ما بين (6.19: 34.40)، وهى قيم دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05)؛ بينما قد تراوح الوزن النسبي لاستجابات السادة المحكمين ما بين (2.35: 3.00)، وهى أوزان نسبية مرتفعة؛ مما يؤكد على أهمية معايير الجودة وارتباطها بالمؤشرات المنبثقة منها، وبذلك تضمنت قائمة المعايير في صورتها النهائية: ثلاثة مجالات رئيسة؛ حيث تضمن المجال الأول المعايير التربوية واشتمل على أربعة معايير رئيسة، وخمسة وعشرين مؤشرًا؛ بينما اشتمل المجال الثاني على المعايير الفنية وتضمن معيارين رئيسيين، وسبعة عشر مؤشرًا؛ والمجال الثالث تضمن المعايير التقنية؛ حيث وزعت على ستة معايير رئيسة، وستة وثلاثين مؤشرًا، وبذلك أصبحت قائمة معايير الجودة في صورتها النهائية تتكون من إثني عشر معيارًا رئيسيًا، وثمانية وسبعين مؤشرًا فرعيًا، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
النماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد; تصميم وإنتاج النماذج التعليمية; معايير الجودة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 53 |
||||