برنامج قائم على الإرشاد الانتقائي لخفض اضطراب الهوية لدى طلاب الجامعة ذوي أعراض اضطراب الشخصية الحدية | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 4, Volume 33, Issue 121, October 2023, Page 1-38 PDF (5.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2023.319760 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء عثمان دياب عبد المقصود | ||||
أستاذ مساعد بقسم علم النفس كلية التربية– جامعة الوادي الجديد. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف طبيعة العلاقة الارتباطية بين اضطراب الهوية وأعراض الشخصية الحدية لدى عينة من طلاب الجامعة ، كما هدف إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض اضطراب الهوية لدى المجموعة التجريبية ، تكونت عينة البحث التجريبية من (12) طالبة بلغ متوسط أعمارهن (19.2سنة) وانحراف معياري (0.78) ، تم اختيارهم من واقع (478) طالبًا وطالبة (173 طالبًا ، و305 طالبة) من طلبة الفرقة الثالثة والرابعة بكلية التربية جامعة الوادي الجديد ، واستخدم البحث المنهجين: الوصفي ، وشبه التجريبي. تم استخدام مقياس اضطراب الشخصية الحدية (إعداد فوقية رضوان ، 2023)، ومقياس اضطراب الهوية (إعداد: (Kaufman et al., 2015) (ترجمة وتقنين الباحثة) ، وبرنامج الإرشاد الانتقائي (إعداد الباحثة) ، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين اضطراب الهوية وأعراض الشخصية الحدية ، وفعالية البرنامج القائم على فنيات الإرشاد الانتقائي في خفض اضطراب الهوية لدى أفراد المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد الانتقائي; اضطراب الهوية; الشخصية الحدية | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 181 |
||||