التحديات التي تواجه معلمي الحاسوب في المدارس الحکومية والخاصة في الأردن | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 5, Volume 22, Issue 22, June 2017, Page 137-158 PDF (532.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2017.32300 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ميسون احمد المجالي* 1; فاطمة عبد الله العالم* 2 | ||||
1مشرفة تربوية | ||||
2معلمة حاسوب | ||||
Abstract | ||||
هذه الدراسة تهدف الى التحقق من التحديات التي تواجه معلمي الحاسوب اثناء تدريسهم للمنهاج. وقد طوَّرت الباحثتان استبيان تکوَّن من (33) سؤال توزعت على اربعة مجالاتش مختلفة وهي التحديات المتعلقة بالطالب، التحديات المتعلقة بالمعلم، التحديات المتعلقة بالمحتوى التعليمي والتحديات المتعلقة بالبيئة المحيطة والبنية التحتية. حيث تکونت عينة الدراسة من 500 معلم ومعلمة من معلمي مبحث الحاسوب في الاثنتي عشر محافظة المتوزعة على ثلاثة اقاليم مختلفة في الاردن. اثبتت النتائج ان هناک العديد من المشاکل التي تواجه معلمي الحاسوب والتي تحد من قدرتهم على ايصال المعلومة للطلبة بالشکل المطلوب. وأظهرت الدراسة أن أبرز التحديات التي تواجه معلمي الحاسوب من وجهة نظرهم هي ﻀﻌﻑ ﻗﺩﺭﺓ ﺍلطلبة على ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍلحاسوب. وعدم إلمام المعلمين ببرمجيات الحاسوب ، کذلک عدم وجود اﻨﺴﺠﺎﻡ ﺒﻴﻥ ﻤﺤﺘﻭﻯ ﻤﺎﺩﺓ الحاسوب و الخلفية المعرفية السابقة التي ﻴﻤﺘﻠﻜﻬﺎ الطلبة عن ﻫﺫﻩ المادة، وﻋﺩﻡ ﻭﺠﻭﺩ عددٍ کافٍ من الأجهزة في مختبر الحاسوب، حيث اعتبروها من اصعب التحديات والمعوقات. في النهاية، هذه الدراسة قدمت مجموعة من الاستنتاجات والاقتراحات التي تساعد في التخفيف من هذه التحديات. | ||||
Statistics Article View: 281 PDF Download: 257 |
||||