فاعلية التدريب على الأنشطة النفس حركية في تحسين المرونة المعرفية لدى أطفال متلازمة داون | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 5, Issue 11, October 2023, Page 129-175 PDF (950.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2023.323960 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء خالد سويهي* 1; ولاء ربيع مصطفى ![]() | ||||
1طالبة ماجستير بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
2أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3مدرس الإعاقة العقلية كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى اختبار فاعلية التدريب على الأنشطة النفس حركية في تحسين المرونة المعرفية لدى أطفال متلازمة داون، وتكونت عينة البحث من (10) طفلاً وطفلة من أطفال متلازمة داون بمدراس التربية الفكرية بنطاق محافظة بني سويف، وتم تطبيق مقياس المرونة المعرفية كأحد أبعاد مقياس الوظائف التنفيذية (إعداد: الباحثة). وبرنامج الأنشطة النفس حركية في تحسين المرونة المعرفية للأطفال ذوي متلازمة داون (إعداد: الباحثة). وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس المرونة المعرفية لعينة من الأطفال ذوي متلازمة داون لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية على مقياس المرونة المعرفية لعينة من الأطفال ذوي متلازمة داون لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس المرونة المعرفية لعينة من الأطفال ذوي متلازمة داون . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الأنشطة النفس حركية; المرونة المعرفية; أطفال متلازمة داون | ||||
Statistics Article View: 313 PDF Download: 304 |
||||