العوامل المؤثرة في إدارة الوقت بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر وسُبُل مواجهتها "دراسة حالة" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 42, Issue 200, October 2023, Page 171-231 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2023.324612 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد عبد الفتاح حمدي الهنداوي; محمود صلاح أحمد علي | ||||
قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية، جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى: "تحديد العوامل المؤثرة في إدارة الوقت بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر وتقديم آليات مقترحة لمواجهتها". ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت (الاستبانة) كأداة لها، حيث تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر؛ بلغ عددها (174) فرداً، وذلك لرصد وتحليل استجاباتهم حول العوامل المؤثرة في إدارة الوقت بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر وسُبُل مواجهتها من وجهة نظرهم، تكاملاً مع الرؤى التنظيرية والفكرية لإدارة الوقت بمؤسسات التعليم الجامعي من منظور الأدبيات الإدارية والتربوية المُعاصرة. وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج، من أبرزها: احتلت العوامل الآتية؛ (الصراعات والنزاعات بين أعضاء هيئة التدريس على مستوى كل قسم والكلية - التركيز على الأعمال الروتينية المتنوعة خلال أداء المهام بغض النظر عن النتيجة - تأخر تنفيذ إجراءات الجزاءات على المخالف لقواعد الانضباط - ضعف الاهتمام بدراسة سُبُل التكامل بين الخطط الاستراتيجية على مستوى الكلية والجامعة وتنفيذها بفعالية على أرض الواقع)؛ المراكز الأربعة الأولي في ترتيب العوامل المؤثرة في إدارة الوقت بالكلية علي مستوى كل بُعد من أبعاد الاستبانة، وبالتالي يجب أن تتصدر أولويات الإصلاح لدى إدارة الكلية، والسعي نحو مواجهتها، كي لا تقف عائقاً أمام تحقيق التوجه الاستراتيجي للكلية. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الوقت; العوامل المؤثرة; كلية التربية بنين بالقاهرة; جامعة الأزهر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 218 PDF Download: 133 |
||||