أثر برامج التعلم المنظم ذاتيًا في تحسين بعض مخرجات التعلم المعرفية وماوراء المعرفية والدافعية "تحليل بعدي" | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 6, Volume 24, Issue 9, September 2023, Page 102-151 PDF (2.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2023.236437.1603 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان صلاح ضحا ; أمل التلواني عبد العظيم | ||||
قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة دمنهور، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برامج التعلم المنظم ذاتيًا في تحسين بعض المخرجات المعرفية وماوراء المعرفية والدافعية ، وكذلك الكشف عن العوامل التي تؤثر في فاعلية برامج التعلم المنظم ذاتيًا المتعلقة بخصائص البرامج و العينات المستهدفة. ولتحقيق ذلك تم استخدام أسلوب التحليل البعدي لنتائج الدراسات التجريبية السابقة في الفترة بين عامي (2015-2023) ، كان عددها (61) دراسة انطبقت عليها معايير التضمين تضمنت (105) حجم تأثير ، وقد كشفت النتائج عن حجم تأثير مرتفع لبرامج SRL على مخرجات التعلم (المعرفية وماوراء المعرفية والدافعية) على الترتيب وفقًا لنموذج التأثيرات العشوائية ، كما كشفت النتائج أيضًا إلى وجود تأثيرات متمايزة للبرامج على كل مخرج من مخرجات التعلم وفقًا لعوامل ترجع لخصائص البرنامج (الخلفية النظرية للبرنامج ، وطرق قياس أثره) ، وعوامل ترجع لخصائص العينات المستهدفة (المرحلة الدراسية) ، في حين لم توجد فروق في حجم تأثير البرامج ترجع لاختلاف طبيعة الطلاب الخاصة بتحصيلهم السابق (طلاب عاديون – طلاب استثنائيون)، وعلى ضوء تلك النتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات وبعض الأفكار البحثية المقترحة . | ||||
Keywords | ||||
التعلم المنظم ذاتيًا; التحليل البعدي; مخرجات التعلم | ||||
References | ||||
المراجع العربية: أحمد ، سمية على عبد الوارث (2019) . فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً وتحسين التحصيل الدراسي في مقرر القياس والتقويم لدى عينة من طالبات كلية التربية ، مجلة البحث العلمي في التربية ، 14 (20) ، 530 – 552. أحمد ، شيماء أحمد محمد (2017) . فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيا في العلوم لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة ومهارات التنظيم الذاتي لدى طالبات المرحلة الإعدادية.المجلة المصرية للتربية العلمية ، 20 (1) ، 251 -295 . إسماعيل ، ميمي السيد أحمد (2021) :The Effect of Self-Regulated Learning Strategies on Developing Working Memory and Achievement Goal Orientation among High School Students ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 31 (113) ، 1-18. البصير، نشوة عبدالمنعم عبدالله (2019) . فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض العبء المعرفي لدي طالبات الجامعة ، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 29 (105) ، 401 - 454 . توفيق ، شيماء الحاج محمد محمود ، أبو شقة ، سعدة أحمد إبراهيم ، الملاحة ، حنان عبدالفتاح (2021) . فعالية التدريب على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تحسين المرونة المعرفية لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية ، مجلة كلية التربية ، 100 ، 272 - 302 . الجندي ، خالد محمد جبر (2022) . أثر استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية الوظائف التنفيذية لدى فئتي الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والعاديين في الأردن . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 30 (4) ، 430 – 447. حسن ، أسماء رمضان ، سليمان ، سليمان محمد ، فرير ، فاطمة حلمي حسن (2022) . فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التنظيم الذاتي لتحسين بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية ، مجلة كلية التربية، 19 (113) ، 78 - 104 . حسن ، ماجدة عبده عبدالمقصود ، حافظ ، أمل سليمان ، رجيعة ، عبدالحميد عبدالعظيم محمود ، مسافر ، علي عبدالله علي (2019) . فعالية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية الميول العلمية لدي طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة السويس ، مجلة كلية الآداب ، 14 ، 169 – 202. حمدان ، سيد السايح ، أبو بكر ، حمادة محمد السيد ، أمين ، عبدالرحيم عباس (2019) . فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب كلية التربية بقنا ، مجلة العلوم التربوية، 39 ، 437 - 483 . خلاف ، أسماء (2019) . أثر استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تحسين التحصيل الدراسي لدى عينة من التلاميذ المعسورين قرائياً: السنة الخامسة ابتدائي ، دراسات نفسية ، 16 ، 47 – 68 . رضوان ، انتصار أحمد (2020) . أثر استخدام إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض التأخر الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، المجلة العربية للقياس والتقويم، 1(1) ، 238 - 258 . الزغول ، رافع عقيل (2017) . أثر التدريب على التعلم المنظم ذاتياً وتعديل نمط العزو على العجز المتعلم ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، جامعة اليرموك . زيتون ، زهية صالح محمد ، المحسن ، سلامة عقيل سلامة (2019) . أثر استخدام إستراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تنمية الأداء الكتابي والتحصيل لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم ، مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ ، 19 (4) ، 4 – 74. الزيد ، جواهر محمد (2023) . التحليل البعدي وحجم الأثر. @ https://ecsme.ksu.edu.sa/sites/ecsme.ksu.edu.sa/files/attach/158.pdf السيد ، مرفت إبراهيم محمد (2019) . تنمية مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل الأكاديمي في مادة الأحياء باستخدام استراتيجية المهمة المنظمة ذاتياً بالصف الأول الثانوي ، مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ، 19 (4) ، 551 – 590. شحاتة ، حسن سيد حسن ، هاشم ، شيماء إبراهيم أبو المجد ، رسلان ، مصطفى رسلان (2015) . فاعلية التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات الاداء اللغوي الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية ، 39 (4) ، 535 – 564 . الصالح ، منيرة عبدالرحمن عبدالله (2021) . فاعلية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية بعض مهارات الفهم القرآني لدى تلميذات صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، 103 ، 370 - 418 . طشطوش ، محمد عبدالله ، الشناق ، مأمون محمد ، البركات ، علي أحمد (2020) . أثر استخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا في خفض مستوى قلق الرياضيات لدى طلبة كلية الحصن الجامعية. المجلة التربوية الأردنية ، 5 (3) ، 306 – 329. ظاهر ، عقيل أمير جبر (2019) . فاعلية التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج زيمرمان Zimmerman في التحصيل ودافعية تعلم الفيزياء لدى طلاب الخامس الاحيائي.مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية ، 13 (24) ، 263 – 300. العازمي ، عائشة ديحان قصاب (2015) . فعالية برنامج لاستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم على مهارات الفهم القرائي الفوري والمؤجل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، المجلة التربوية ، 30 (117) ، 435 – 397 . عبد الملاك ، مينا عبد المسيح ، شافعي ، سحر حمدي فؤاد ، حسنين ، أماني أحمد (2018) : فاعلية التعلم المنظم ذاتياً في تنمية عادات العقل بمادة العلوم لدى تلانيذ الصف الأول الإعدادي ، مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية ، كلية التربية جامعة حلوان ، 24 (3) ،1313 – 1344. عبيد ، محمد عبد الله علي ، الخولي ، عبادة أحمد عبادة ، معبد ، متولي صابر خلاف (2019) . تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية بعض مهارات تطبيقات الكمبيوتر والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة السويس . عسيري ، فاطمة شعبان محمد علي (2019) . فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتياً فى تنمية مهارات كتابة التقارير لدي طالبات كلية التربية الملك خالد . مجلة جامعة شقراء، 11 ، 91 -123 . علي ، عبد المنعم أحمد حسين ، إبراهيم ، خالد أحمد عبد العال (2017) . فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في خفض مستوى التسويف الأكاديمي لدى المتأخرين دراسيا من طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، 33 (10) ، 262- 223. العوفي، إبراهيم بن عوض الله رجاء (2020) . فاعلية التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات الكتابة الهجائية لدى طلاب المرحلة الإبتدائية بالمملكة العربية السعودية ، مجلة العلوم التربوية، 25 ، 97 – 146. الغامدي ، يوسف سعيد (2016) . أثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل والتنظيم الذاتي بمادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة كلية التربية ، 27 (108) ، 99 – 137 الفقي ، عبد العزيز عبد الفتاح (2021) . أثر التدريب على استراتيجيتين للتعلم ذاتي التنظيم في المرونة المعرفية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر ، مجلة كلية التربية ، جامعه الأزهر ، 1 (192) ، 409-469. متاح على https://ecsme.ksu.edu.sa/sites/ecsme.ksu.edu.sa/files/attach/158.pdf محمد ، كريمة محمد عبد العزيز (2021) . التدريب على استراتيجيات القراءة التأملية لتحسين مهارات الكتابة التحليلة والتنظيم الذاتي القرائي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة الإنجليزية ، مجلة جامعة القيوم للعلوم التربوية والنفسية ، 13 ، 795-827 المصلوخي ، مضحي ساير حميد (2016) . فاعلية إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في خفض سلوك المشاغبة لدى مجموعة من الأطفال الذكور في المرحلة الإيتدائية بمدينة الرياض ، مجلة كلية التربية جامعة طنطا، 63 (3) ، 406 – 365 المنصوري ، سيناء قاسم أحمد (2020) . أثر إستخدام إستراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تحسين مهارات الكتابة والتنظيم الذاتي لدى طلبة كلية اللغات بجامعة عدن ، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية ، جامعة تعز فرع التربة – دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي ، 5 (10) ، 183-212. نصار ، عصام جمعه (2016) . أثر التدريب على بعض استراتيجيات الذاتي للتعلم في التلكؤ الأكاديمي لدى المتأخرين دراسياً من طلاب الجامعه ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 77 ، 347-383. | ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 164 |
||||