تنمية الذكاءات المتعددة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Volume 26, Issue 1, July 2023, Page 170-217 PDF (911.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2023.215641.1166 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
تسنيم خضيري 1; شهناز محمد محمد عبد الله1; ماجدة هاشم بخيت2 | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
2کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف الدراسة إلي إعداد برنامج قائم على محاكاة 15 مهنة لتنمية الذكاءات المتعددة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم لعينة مكونة من 10 أفراد من هذه الفئة وقامت الباحثة باستخدام مقياس مصور لمهارات الذكاءات المتعددة وبطاقة ملاحظة وكتيب الأنشطة وبرنامج نورلاند إعداد الباحثة وخلصت النتائج التي تم التوصل إليها في الدراسة إلى فاعلية برنامج نورلاند الذي أدى إلى حدوث تغيرات ملحوظة في مستويات الذكاءات المتعددة لدى أطفال عينة الدراسة والتي تم الاستدلال عليها من خلال: الفروق بين متوسطات رتب درجات الأطفال على مقياس الذكاءات المتعددة قبل وبعد تطبيق برنامج نورلاند لصالح القياس البعدي و الفروق بين متوسطات رتب درجات الأطفال على بطاقة ملاحظة مهارات الذكاءات المتعددة قبل وبعد تطبيق برنامج نورلاند لصالح القياس البعدي و عدم وجود الفروق بين متوسطي رتب درجات الأطفال على كل من مقياس الذكاءات المتعددة وبطاقة ملاحظة مهارات الذكاءات المتعددة في التطبيقين البعدي والتتبعي . وتعقيبا على هذه النتائج فقد توصلت الدراسة إلى أهمية تنمية الذكاءات المتعددة للطفل المعاق عقلياً والقابل للتعلم. | ||||
Keywords | ||||
المحاكاة; الذكاءات المتعددة; الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 133 |
||||