التقييم الدينامى المعرفي لأطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم النمائية "دراسة مقارنة" | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 16, Issue 2, October 2013, Page 715-796 PDF (690.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2013.330573 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نهى محمود الزيات1; رحاب السيد الصاوي2 | ||||
1كلية رياض الأطفال- جامعة القاهرة | ||||
2كلية رياض الأطفال- جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية التقييم الدينامي المعرفي في تقييم مؤشرات أداء الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية والأطفال العاديين، وذلك بالنسبة لبعض العمليات المعرفية المتمثلة في عمليات التخطيط والانتباه وعملية المعالجة المتزامنة والمعالجة المتتابعة، وتكونت عينة الدراسة من (50) طفلاً مقسمين الى مجموعتين (مجموعة الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية: عينة مكونة من (25) طفلاً من ذوي صعوبات التعلم النمائية الملتحقين بالمستوى الثاني في مرحلة رياض الأطفال من مدرسة النيل بالعمرانية) و(مجموعة الأطفال العاديين: عينة مكونة من (25) طفلاً من الأطفال العاديين الملتحقين بالمستوى الثاني في مرحلة رياض الأطفال من مدرسة النيل بالعمرانية)، واستخدمت الدراسة مقياس المصفوفات المتتابعة الملون لذكاء الأطفال وقائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة إعداد (عبد الله، 2006)، ومقياس منظومة التقييم المعرفي للذكاء، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات مجموعة الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية في كل من التقييم الدينامي والتقييم التقليدي بالنسبة لبعض العمليات المعرفية (عمليات التخطيط والانتباه وعملية المعالجة المتزامنة والمعالجة المتتابعة) وذلك في اتجاه التقييم الدينامي، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية دالة عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات التقييم الدينامى المعرفي للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية ومتوسط درجات التقييم التقليدي للأطفال العاديين وذلك على مقياس التقييم الدينامى للعمليات المعرفية (عمليات التخطيط والانتباه وعملية المعالجة المتزامنة والمعالجة المتتابعة) في اتجاه درجات التقييم الدينامي للأطفال ذوي صعوبات التعلم. | ||||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 19 |
||||