تطوير أداء قادة مدارس التعليم العام بمنطقة عسير في ضوء معايير القيادة الفعالة | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 3, Volume 38, Issue 129, October 2023, Page 75-118 PDF (5.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.334867 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف على واقع القيادة الفعالة (الرؤية الاستراتيجية، التخطيط، التأثير، التقويم) بمدارس التعليم بمنطقة عسير، كما هدفت التعرف على مستويات متطلبات تطوير قادة المدارس (المتطلبات الإدارية والتنظيمية، المتطلبات الفنية، المتطلبات المادية والبشرية) في ضوء معايير القيادة الفعالة، كذلك التعرف على مستوى الآليات المقترحة لتطوير أداء قادة المدارس (التدريب، إعداد الخطة، الاتصال الفعال مع العاملين)، ولتحقيق أهداف البحث فقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك فقد كانت الاستبانة هي أداة الدراسة المستخدمة في جمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (175) من قائدات المدارس في منطقة عسير، تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج كان من أهمها: أن مستوى تطبيق القيادة الفعالة (الرؤية والاستراتيجية، التخطيط، التأثير، التقويم) جاء بدرجة كبيرة، كما بينت النتائج أن مستوى متطلبات تطوير قادة المدارس (المتطلبات الإدارية والتنظيمية، المتطلبات الفنية، المتطلبات المادية والبشرية) في ضوء معايير القيادة الفعالة كان بدرجة مرتفعة، وكان مستوى الموافقة على الآليات المقترحة لتطوير أداء قادة المدارس (التدريب، إعداد الخطة، الاتصال الفعال مع العاملين) في ضوء معايير القيادة الفعالة قد جاء بدرجة مرتفعة، وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة قائد المدرسة قدرات المعلمين عند صياغته للأهداف، وان يتوافق التخطيط مع واقع الاحتياجات الفعلية للمدرسة، وأن يتصف التخطيط بالمرونة والقابلية للتنفيذ، وأوصت بأن يتابع قائد المدرسة سير العمل داخل المدرسة بشكل دوري، والتأكد من مدى تحقق الأهداف وتقييم أداء العاملينـ والتنويع في أشكال التقويم المتبعة. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; أداء; قادة; معايير; القيادة الفعالة | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 52 |
||||