رؤية مقترحة لإدارة التعليم الجامعي المصري في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 33, Issue 4, November 2023, Page 363-446 PDF (3.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.336762 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود فوزي أحمد بدوي1; فاطمة محمد رمضان مهدي2 | ||||
1أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية جامعة المنوفية | ||||
2مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكلية التربية جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تقديم رؤية مقترحة لإدارة التعليم الجامعي المصري في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة من خلال التعرف علي مشكلات وتحديات الثورة الصناعية الرابعة، والأسس النظرية للثورة الصناعية الخامسة ومميزاتها ومؤشراتها، والتعرف على واقع إدارة التعليم الجامعي فى مصر في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة، ومحاولة البحث وضع رؤية مقترحة لإدارة التعليم الجامعي في المصري في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة. واعتمد البحث على إجراءات المنهج الوصفي؛ حيث تم استخدام الاستبانة للتعرف على واقع إدارة التعليم الجامعي المصري في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة، وتقديم رؤية مقترحة لتطويره، لمواجهة تأثيرات وتحديات الثورة الصناعية الرابعة، وتمثل مجتمع البحث جميع خبراء التعليم الجامعي من أساتذة الجامعات المصرية تخصص (أصول التربية/ التربية المقارنة والإدارة التعليمية- علم النفس التربوي والصحة النفسية- المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم) بمصر؛ حيث تم التطبيق على عينة اختيارها بطريقة مقصودة من خبراء التربية بلغت مائة خبيراً تربوياً، وتوصل البحث لمجموعة من النتائج أهمها ما يلي: أن درجة التحقق واقع إدارة التعليم الجامعي في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة من وجهة نظر بعض خبراء التربية جاءت متوسطة بالنسبة للاستبانة ككل، وكذلك بالنسبة للمحاور العشرة، وذلك كما يتضح من المتوسط الوزني العام (3,36)، والانحراف المعياري (0,82)، والنسبة المئوية (67,21%)، وتحتاج الي تنمية ذلك بالنسبة للاستبانة ككل وكذلك بالنسبة للأبعاد الفرعية للاستبانة حيث مستوي الواقع متوسط لعدد 6 أبعاد وفوق متوسط لعدد 4 أبعاد. أن البعد الأول المتعلق "برؤية ورسالة التعليم الجامعي"، قد جاء في المرتبة الأولى فى ترتيب المحاور ومن حيث درجة التحقق وهي درجة تحقق كبيرة، بمتوسط حسابي (3,71)، وإنحراف معياري (0,81). أن البعد السابع المتعلق" أساليب واستراتيجيات التدريس "، قد جاء في المرتبة الأخيرة فى ترتيب المحاور ومن حيث درجة التحقق وهي درجة تحقق متوسطة، بمتوسط حسابي (3,09)، وإنحراف معياري (1,04). وضع رؤية مقترحة لإدارة التعليم الجامعي المصري في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة. | ||||
Keywords | ||||
رؤية مقترحة; إدارة التعليم الجامعي; الثورة الصناعية الرابعة; الثورة الصناعية الخامسة; مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 128 |
||||