بناء مقياس لمهارات ما قبل الكتابة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم والتحقق من خصائصة السيكومترية | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Volume 13, Issue 46, January 2024, Page 239-271 PDF (3.83 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2024.339257 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محفوظ أبو الفضل1; غادة شحاتة2; مها كامل2 | ||||
1كلية التربية- جنوب الوادي | ||||
2علوم الاعاقة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي إلى بناء مقياس مهارات ما قبل الكتابة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم ، . وقد تكونت عينة البحث من أطفال الروضة البالغ عددهم (63) طفلا ، تم استخدام المنهج الوصفى ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات ما قبل الكتابة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم فى اختبار الذكاء الصورة الخامسة لستانفورد بينة تعريب أبو النيل ( 2011) ، اختبار المسح النيولوجى تعريب وتقنين عبد الوهاب محمد كامل (2007 ) ، مقياس المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشر لصعوبات التعلم إعداد عادل عبد الله محمد (2006) وتم حساب الثبات للمقياس والصدق كصدق المحك والصدق العاملى والصدق المحك ، والصدق التلازمى ،وتوصلت النتائج إلى أن المقياس يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة وصالح استخدامة وتطبيقة على نفس المرحلة العمرية (4ـ6) سنوات . | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 70 |
||||