التفاعلية على موقع الفيسبوك ودورها في التوعية الصحية (كوفيد 19 - نموذجًا) | ||||
المجلة العربية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي | ||||
Article 10, Volume 3, Issue 5, February 2024 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajscd.2024.339827 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
لمياء أكمل العقيلي* | ||||
مدرس مساعد بقسم الاعلام السياسي بجامعة المستقبل | ||||
Abstract | ||||
أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي خ ال أزمة )كوفيد 19 -( مرجعًا للمعلومات الصحية حول الأزمة، فأصبح من الصعب تجاهل الأدوار الحاسمة التي تلعبها تلك المواقع خ ال حالة الطوارئ الصحية العامة؛ لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف عى دور التفاعلية عى موقع فيسبوك وأثرها في التوعية الصحية خ ال أزمة )كوفيد 19 -(. اعتمدت الدراسة عى منهج المسح بالعينة؛ حيث طُبِّقت استمارة الاستبيان الإلكترونية عى عينة قوامها 408 مفردات من مستخدمي موقع فيسبوك في الفرة بن شهرَيْ إبريل 2023 ومايو 2023 . واستفادت الدراسة من نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية، ومدخل التفاعلية، وأهم ما توصلت له نتائج الدراسة الميدانية هو أن المعلومات الصحية عى الفيسبوك أسهمت بنسبة )% 77.4 ( في تغر السلوكيات والعادات الخاطئة لدى أفراد العينة، وجاءت نسب التفاعل حول المحتوى الصحي الخاص بأزمة )كوفيد 19 -( جميعها أعى من )% 50 (؛ حيث جاء تفاعل المبحوثن عن طريق الاتصال بالقائمن عى الصفحات الصحية -سواء من خ ال الرسائل، أو البريد الإلكروني، أو أرقام الهاتف- في المرتبة الأولى من بن أدوات التفاعلية بنسبة )% 77.5 (، وجاء موقف المبحوثن تجاه آليات الدولة في التعامل أثناء الأزمة إيجابيًّا بما يزيد عى نصف العينة بنسبة )% 52.7 (. ومن بن نتائج اختبارات الفروض اتضحت معنوية العلاقة بن معدل استخدام المبحوثن للفيسبوك كأحد المصادر للحصول عى المعلومات الصحية ومعدل التغر في سلوكهم تجاه أزمة )كوفيد- 19 )، ك ا اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بن أفراد عينة الدراسة حسب متغيراتهم الديموغرافية )النوع، والحالة الاجتماعية، والسن، والمستوى التعليمي، والدخل الشهري لأسرة( في معدل استخدامهم للفيسبوك للحصول عى المعلومات الصحية حول الأزمة. | ||||
Keywords | ||||
مواقع التواصل الاجتماعي; مدخل التفاعلية; الفيسبوك; الوعي الصحي; أزمة ( كوفيد 19 -)-نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 80 |
||||