استخدام اسلوب التحليل البعدي للاتجاهات الحديثة ببحوث تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية فى الفترة من 2020- 2023م وأثرها على نواتج التعلم لتطوير خريطة البحوث المستقبلية المرتبطة بها | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 39, Issue 88.01, January 2024 PDF (1.44 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2024.340274 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جهاد سمير التفاهنى | ||||
مدرس مناهج وطرق تدريس دراسات اجتماعية بكلية التربية – جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
استخدام اسلوب التحليل البعدى للاتجاهات الحديثة ببحوث تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية فى الفترة من 2020- 2023م وأثرها على نواتج التعلم، لتطوير خريطة البحوث المستقبلية المرتبطة بها. يهدف البحث إلى الوصول لنتائج عامة حول فاعلية الاتجاهات الحديثة بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية فى تحقيق بعض نواتج التعلم للمتعلمين باستخدام التحليل البعدى، وتعرف تلك النواتج التعليمية للبحوث السابقة الخاصة بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بالفترة من 2020-2023، وتحديد متوسط حجم أثر المعالجات التجريبية المستخدمة بهذه البحوث، لعمل تكامل وربط بين تلك النتائج، وتقديم خطة بحثية مستقبلية لتطويرها وذلك من خلال علاج الفجوات البحثية الملاحظة أثناء التحليل. و بلغت عينة البحث( 127 ) بحث علمي محكم ، تنوعت ما بين بحوث ماجستير ودكتوراة وبحوث نشرت بمجلات علمية ، وتم تصنيفهم إلى أربع مجالات أساسية بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية إلى المجال الأول: إعداد الطلاب المعلمين بشعبة الدراسات الاجتماعية ، وبلغت نسبة البحوث به (3.9%) ، والمجال الثانى : التنمية المهنية لمعلمى الدراسات الاجتماعية أثناء الخدمة، وبلغت نسبة البحوث (3.9%) ، | ||||
Statistics Article View: 20 PDF Download: 60 |
||||