الجدارات الوظيفية مدخل لتعزيز الميزة التنافسية لمؤسسات رياض الأطفال فى مصر "رؤية مقترحة" | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2024, Issue 1, March 2024, Page 213-292 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2024.342546 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان سامي عبد النبي محمد* | ||||
مدرس أصول التربية- كلية التربية- جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى وضع رؤية لاستخدام الجداراتالوظفية في تعزيز الميزة التنافسية لمؤسسات رياض الأطفال في مصر. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة للدراسة، وطبقت على عينة عشوائية بلغت (386) من مديرات رياض الأطفال تم توزيعهم وفق متغيري (نوع الروضة من حيث الاعتماد، الخبرة، المحافظة) ،وتوصلت الدراسة إلى أن درجة الموافقة على الجدارات الوظيفية جاءت متوسطة، وجاءت ترتيب الجدارتكما يلي: الجدارات الإدارية،الجدارات الشخصية، الجدارات القيادية، الجدارات الفنية، الجدارات الاستراتيجية،الجدارات التقنية لمديرات رياض الأطفال، الجدارات الانتاجية لمديرة رياض الأطفال، أيضًا توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاَ لمتغير ( معتمدة/ غير معتمد) لصالح المنتسبين للروضات المعتمدة، وتبعا لمتغير الخبرة، لصالح أفراد العينة من ذوي الخبرة 10سنوات فأكثر، وتبعاً لمتغير المحافظة (القاهرة - الإسكندرية –البحيرة- بني سويف)، لصالح أفراد العينة من محافظة القاهرة. | ||||
Keywords | ||||
الجدارات الوظيفية; الميزة التنافسية; رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 57 |
||||