الإشراف الإلكتروني وعلاقته بالثقافة التنظيمية لدى مشرفي ومعلمي التعليم الثانوي بمدينة نجران | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 10, Volume 39, Issue 132, January 2024, Page 363-407 PDF (6.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.346308 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على واقع تطبيق الإشراف الإلكتروني من وجهة نظر المشرفيين التربويين بإدارة تعليم نجران، وواقع الثقافة التنظيمية من وجهة نظر المشرفيين التربويين بإدارة تعليم نجران، والوقوف على العلاقة الاشراف الإلكتروني بالثقافة التنظيمية من وجهه نظر مشرفي ومعلمي التعليم الثانوي بمدينة نجران، واستخدم البحث المنهج الوصفي بمدخلَيْه(المسحي، والارتباطي)، وتكونت عينة البحث من (200) مشرف ومعلم من منطقة نجران، اختيروا بالطريقة العشوائية، واستخدم البحث استبانة تضم(30) عبارة موزعة في محورين، وتوصل البحث إلى ما يلى:أن درجة الموافقة لإجمالي عبارات بعد: مستوى إدراك أهمية الإشراف الإلكتروني بالتعليم الثانوي جاءت بدرجة موافقة "كبيرة" من وجهة نظر عينة البحث بمتوسط حسابي( 4.70 )، وقد تراوحت المتوسطات الحسابية لدرجة الموافقة على العبارات من( 4.47الى 4.84 )، أي أن العبارات جاءت درجة موافقتها جميعاً في بدرجة كبيرة، وأن درجة الموافقة لإجمالي عبارات بعد: استخدامات الإشراف الإلكتروني بالتعليم الثانوي جاءت بدرجة موافقة "كبيرة" من وجهة نظر عينة البحث بمتوسط حسابي( 4.43 )، وقد تراوحت المتوسطات الحسابية لدرجة الموافقة على العبارات من(4.40الى 4.65 ) أي أن العبارات جاءت درجة موافقتها جميعاً في بدرجة كبيرة، وأن درجة الموافقة لإجمالي عبارات بعد: المهارات الفنية لمشرفي التعليم الثانوي بالتعليم الثانوي جاءت بدرجة موافقة "كبيرة" من وجهة نظر عينة البحث بمتوسط حسابي(3.82 (، وقد تراوحت المتوسطات الحسابية لدرجة الموافقة على العبارات من )3.75الى 4.16 (، أي أن العبارات جاءت درجة موافقتها جميعاً في بدرجة كبيرة، وأن درجة الموافقة لإجمالي عبارات بعد: مستوى استخدام التقنيات التربوية والوسائل التعليمية: جاءت بدرجة موافقة "كبيرة" من وجهة نظر عينة البحث بمتوسط حسابي( 3.82 (، وقد تراوحت المتوسطات الحسابية لدرجة الموافقة على العبارات من ) 3.66الى 4.01 (، أي أن العبارات جاءت درجة موافقتها جميعاً في بدرجة كبيرة، كما تبين وجود علاقة ارتباطية إيجابية قويَّة جدًّا ودالة إحصائيًا عند مستوى(0.05 ≥ α) الإشراف الإلكتروني والثقافة التنظيمية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الإشراف الإلكتروني - الثقافة التنظيمية; المشرفين; المعلمين; التعليم الثانوي | ||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 54 |
||||