درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية لممارسات التقييم من أجل التعلم للمرحلة الأساسية العليا في المدارس الحكومية للواء الأغوار الشمالية. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 32, Issue 1 - Serial Number 3, January 2024, Page 389-417 PDF (684.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.348007 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أريج بشتاوي | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت هذه الدراسة الكشف عن درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية لممارسات التقييم من أجل التعلم للمرحلة الأساسية العليا في المدارس الحكومية للواء الأغوار الشمالية، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، وتم تطوير استبانة وزعت على عينة متيسرة من معلمي اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية للواء الأغوار الشمالية تكونت من) 120) معلمًا ومعلمة، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمي اللغة الإنجليزية لممارسات التقييم من أجل التعلم كانت متوسطة على الأداة ككل، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد عينة الدراسة عن الأداة ككل تبعاً للمتغير الجنس لصالح الإناث، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد عينة المعلمين عن الأداة ككل تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمساعدة معلمي اللغة الإنجليزية على فهم وتوظيف جميع استراتيجيات وأدوات التقييم من أجل التعلم، وعدم الاقتصار على استراتيجيات وأدوات محددة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: معلمي اللغة الإنجليزية; التقييم من أجل التعلم; التقييم الذاتي; الأسئلة الصفية; المراجعة الذاتية; المرحلة الأساسية العليا | ||||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 19 |
||||