استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 18, Volume 84, Issue 4, October 2021, Page 794-859 PDF (2.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2024.280570.1740 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هيام جابر فتوح محمود | ||||
مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى بناء إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذكاء الناجح، وقياس فاعليتها لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية . وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات الكتابة الأكاديمية ، والافتقار إلى إستراتيجيات تدريسية قائمة على نظريات حديثة لتنمية هذه المهارات مثل نظرية الذكاء الناجح. وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة بمهارات الكتابة الأكاديمية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية وتحديد أسس بناء إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذكاء الناجح، وتحديد خطوات بنائها المتمثلة في تحديد أهدافها، والمحتوى المراد تدريسه،وأبعاد الإستراتيجية التدريسية، وإجراءاتها، والأنشطة، والوسائط المستخدمة، وتقويمها، وقياس فاعلية الإستراتيجية التدريسية القائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية من خلال بناء اختبار مهارات الكتابة الأكاديمية، وضبطه، واختيار مجموعة من طلاب كلية التربية النوعية ، وتطبيق هذا الاختبار على هذه المجموعة قبليا، ثم تطبيق الإستراتيجية التدريسية القائمة على نظرية الذكاء الناجح على هذه المجموعة، ثم إعادة تطبيق هذا الاختبار على تلك المجموعة بعديا. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية الإستراتيجية التدريسية القائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية . | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية; نظرية الذكاء الناجح; الكتابة الأكاديمية | ||||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 7 |
||||