فاعلية التدريب القائم على استخدام التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية لتحسين كفاءة النطق لدى الأطفال المصابين بالحنك المشقوق | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 12, April 2024 PDF (2.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2024.222803.1289 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رشا ابوضيف 1; ولاء ربيع مصطفى2 | ||||
1کليه علوم ذوى الاحتياجات الخاصة | ||||
2كلية تربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية التدريب القائم على استخدام التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية لخفض اضطرابات النطق لدى الأطفال المصابين بالحنك المشقوق ، وقد بلغت عينة الدراسة النهائية (6) أطفال من المصابين بالحنك المشقوق من الذين تتراوح أعمارهم ما بين (6- 9) سنة بمتوسط عمرى( 7.65) وأنحراف معيارى (1.94) والمترددين على وحدة التخاطب بمستشفى جامعة أسيوط وتم إجراء التجانس بين أفراد العينة فى متغيرات العمر والذكاء وأضطرابات النطق لديهم واستخدامت الباحثة فى الدراسة المنهج شبه التجريبي، كما استخدمت الأدوات الآتية: مقياس أضطرابات النطق المصور إعداد/ الباحثة، ومقياس استانفورد بينيه لقياس الذكاء "الصورة الخامسة" تعريب وتقنين/ صفوت فرج (2011)، والبرنامج العلاجي التخاطبي لعلاج أضطرابات النطق لدى الأطفال المصابين بالحنك المشقوق إعداد / الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج العلاجي فى خفض أضطرابات النطق لدى الأطفال المصابين بالحنك المشقوق واتضح ذلك فى دلالة الفروق بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس أضطرابات النطق المصور لصالح القياس البعدي، كما استمر احتفاظ المجموعة التجريبية بالمكتسبات العلاجية حتى مرور شهرين من القياس البعدي. | ||||
Keywords | ||||
التمارين الحركية الشفوية غير الكلامية; أضطرابات النطق; أطفال ذوى حنك مشقوق | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 57 |
||||