فعالية برنامج قائم علي استراتيجية الخرائط المفاهيمية التعاونية في تحسين قصور الانتباه لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 6, Volume 21, Issue 120, January 2024, Page 492-593 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.270986.1862 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أبوضيف مختار محمود عبد القادر 1; إيمان مسعد سيد أحمد2 | ||||
1كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
2كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية الخرائط المفاهيمية التعاونية لتحسين قصور الانتباه في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد، وقد تكونت العينة من (40) طفلًا من ذوى اضطراب التعلم المحدد تم تقسيمهم لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) سنوات، كما تراوحت نسبة ذكائهم ما بين (90-110) درجة على مقياس ستانفورد – بينيه، وقد استخدم الباحثان مقياس قصور الانتباه (إعداد/ مجدي الدسوقي، 2006)، واختبار المسح النيورولوجي السريع (تقنين/ عبدالوهاب كامل ، 1999) ، ومقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي (إعداد/ عبدالعزيز الشخص ، 2013)، ومقياس المهارات اللغوية (إعداد / الباحثين)، والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثين)، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي فى الانتباه و المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية فى الانتباه و المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الانتباه والمهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد في القياسين البعدي و التتبعي للبرنامج . | ||||
Keywords | ||||
اضطراب التعلم المحدد; المهارات اللغوية; قصور الانتباه; استراتيجية الخرائط المفاهيمية التعاونية | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 74 |
||||