استخدام التدريس المصغر لتحسين تدريس حصص التربية الموسيقية أثناء التربية العملية للطلاب/المعلمين | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 42.4, April 2024, Page 1223-1245 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.352874 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فيولا اندراوس بخيت اندراوس بخيت 1; عنايات محمد محمود خليل2; رضوى عبد الرحمن عطية3 | ||||
1جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ متفرغ - کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
3کلية التربية النوعية-جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ارتفعت مكانة الموسيقى بين الفنون، فلم يعد ينظر لها على أنها ذات دور جمالي فقط وإنما أصبح الاهتمام قوى بالدور الوظيفي الذي تلعبه الموسيقى في حياتنا بوجه عام. وللمعلم دور في تنمية شخصية الطالب.(خليل، عبد الرحمن، 2020، ص1) والتدريس المصغر اسلوب من اساليب تدريب المعلمين واعدادهم حيث يطبق على مهارات تعليمية ضرورية ومجددة في موقف صفي مصغر ومع عدد مصغر من التلاميذ ولحصة مصغرة مع اخضاع اداء المتدرب لتقويم المشرف بأدوات تقويم معينة ثم يكرر الاداء الى ان يبلغ المتدرب المستوى المقبول لأداء المهارة. وتعد التربية العملية ركناً اساسياً من اركان برامج اعداد المعلمين، وهي كل ما يؤثر في تكوين شخصية الطالب/المعلم تربويا لأنها الفترة التي يسمح فيها لطلاب كليات التربية بالتحقق من صلاحية عملية اعدادهم النظري تحت اشراف وتوجيه مربين مؤهلين من كلية الاعداد ومدرسة التطبيق منفصلين او معاً.(خليل، عبد الرحمن، 2017 ، ص ص134، 135) واشتمل البحث على ( المشكلة – التساؤلات – الأهداف – الأهمية – حدود البحث – فروض البحث - منهج البحث وإجراءاته) واستخدم البحث المنهج التجريبي . وانقسم البحث إلى جزئين : الجزء النظري : ويشمل الدراسات السابقة – التدريس المصغر – الطلاب المعلمون – التربية العملية الجزء التطبيقي ويشمل الخطوات الاجرائية للبحث (الجلسات) - النتائج – التوصيات – مراجع البحث – ملخص البحث . | ||||
Keywords | ||||
التربية العملية; التدريس المصغر; الموسيقى | ||||
Statistics Article View: 15 PDF Download: 11 |
||||