فاعلية برنامج لغوي مقترح قائم على الدمج بين نموذجي تآلف الأشتات وتوليد الأفكار في تدريس النصوص الأدبية على استيعاب المفاهيم البلاغية وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 17, Issue 15, December 2023, Page 758-892 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.307120.2195 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد أحمد عويس 1; أمل إسماعيل محمد علي2 | ||||
1کلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية- جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة : بيان فاعلية برنامج لغوي مقترح قائم على الدمج بين نموذجي تآلف الأشتات وتوليد الأفكار في تدريس النصوص الأدبية على استيعاب المفاهيم البلاغية وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف العام قام الباحثان بالتطبيق على عينة الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي العام ، وقد بلغت (40) طالبا طبقت على إحدى مدارس محافظة الفيوم وقد اتبعت الدراسة المنهجين : الوصفي والتجريبي ، وتكونت أدوات الدراسة من : قائمة المفاهيم البلاغية ، وقائمة مهارات التفكير التحليلي الواجب تنميتها لدى الطلاب عينة الدراسة ، والمواد التعليمية للبرنامج ( كتيب الطالب ودليل المعلم ) وأدوات القياس وقد تمثلت في : اختبار المفاهيم البلاغية ، واختبار مهارات التفكير التحليلي ، وقد توصلت النتائج إلى : 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي في البلاغة. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي في البلاغة . 3-توجد علاقة ارتباطية موجبة بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار الاستيعاب المفاهيمي في البلاغة ، واختبار مهارات التقكير التحليلي.ومن خلال النتائج التي تم التوصل إليها ؛ قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات . | ||||
Keywords | ||||
الأشتات; الأفكار; المفاهيم البلاغية | ||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 18 |
||||