توجهات القيادات المدرسية في مدينة الرياض نحو مجتمعات الممارسة المهنية في ضوء أبعاد نموذج وينجر Wenger | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 3, Volume 26, Issue 26, April 2019, Page 99-130 PDF (785.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2019.46932 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خالد صالح المرزم السبيعي1; منال سعد عثمان الداوود2 | ||||
1أستاذ مشارک- قسم الإدارة التربوية) (کلية التربية- جامعة الملک سعود | ||||
2(مشرفة تربوية في إدارة تعليم الخرج) (وزارة التعليم) | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادات المدرسية في مدينة الرياض لمجتمعات الممارسة المهنية في ضوء أبعاد نموذج وينجر Wenger، والفروق بين متوسطات استجاباتهم تبعا لاختلاف متغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، وعدد سنوات الخبرة في مجال العمل الحالي). وقد اعتمدت الدراسة على منهج البحث الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبيان أداة لجمع المعلومات والتي طبقت على عينة عشوائية من القيادات المدرسية في مدارس التعليم العام في مدينة الرياض وعددهم (356) قائداً وقائدة. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: أن درجة ممارسة القيادات المدرسية في مدينة الرياض نحو مجتمعات الممارسة بأبعادها الثلاثة جاء بدرجة مُتوسّطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.08). وأن درجة ممارسة القيادات المدرسية لکل بُعد من أبعاد مجتمعات الممارسة جاء بدرجة متوسطة حيث المتوسط الحسابي العام في بعد "المجال" بلغ (3.07)، وفي بُعد "المجتمع" (3.05)، وفي بُعد "الممارسة" (3.13). وانه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة نحو ممارسة أبعاد مجتمعات الممارسة المهنية، تعود لاختلاف النوع الاجتماعي للمهنة وذلک لصالح القائدات، بينما لا توجد فروق تعود لاختلاف عدد سنوات الخبرة. | ||||
Keywords | ||||
مجتمعات الممارسة– أبعاد نموذج وينجر Wenger; التعليم العام – القيادة المدرسية | ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 568 |
||||