برنامج قائم على دراسة الدرس “Lesson Study”؛ لتدريب طلاب الدبلوم العامة - شعبة اللغة العربية على استراتيجيات تدريسها المتوافقة مع الدماغ، وتنمية الفاعلية الجمعية لديهم | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 10, Volume 26, Issue 26, April 2019, Page 397-456 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2019.46980 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الشيماء السيد محمد محمد عبد الجواد | ||||
(مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية) (کلية التربية – جامعة الإسکندرية) | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على دراسة الدرس في تدريب طلاب الدبلوم العامة في کلية التربية – جامعة الإسکندرية؛ على استخدام الاستراتيجيات المتوافقة مع الدماغ في تدريس اللغة العربية، وتنمية الفاعلية الجمعية لديهم. واستُخدِم - في بحث المشکلة- المنهجان: الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي، وبعدي. وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار الاستراتيجيات المتوافقة مع الدماغ في تدريس اللغة العربية، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي، ومقياس الفاعلية الجمعية. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لاختبار الاستراتيجيات المتوافقة مع الدماغ في تدريس اللغة العربية؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم أثر عال، بلغ (0.947). ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم أثر عالٍ، بلغ (0.961). ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لمقياس الفاعلية الجمعية؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم أثر عالٍ، بلغ (0.963). | ||||
Keywords | ||||
دراسة الدرس / التعلم المستند إلى الدماغ / استراتيجيات التدريس المتوافقة مع الدماغ / الفاعلية الجمعية | ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 377 |
||||