فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات القراءة التأملية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمنطقة حائل The Effectiveness of a Proposed Strategy based on Self-Regulated Learningin developing Reflective Reading Skills among Middle School Students in Hail | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 106, Issue 106, February 2019, Page 71-110 PDF (938.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.49375 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زيد بن مهلهل الشمري | ||||
جامعة حائل للشؤون التعليمية | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات القراءة التأملية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمنطقة حائل، واقتصرت حدود الدراسة على بعض مهارات القراءة التأملية المناسبة لطلبة الصف الثالث المتوسط بمنطقة حائل بالمملکة العربية السعودية, من خلال موضوعات القراءة الواردة في الوحدة الأولى (حقوق و واجبات) من کتاب لغتي الخالدة المقرر على التلاميذ في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (1439- 1440هـ)؛ کما تم تصميم الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات القراءة التأملية لدى التلاميذ، وتم اختيار عينة الدراسة من تلاميذ الصف الثالث المتوسط بمدرسة عبادة بن الصامت التابعة لإدارة التعليم بمنطقة حائل؛ وبلغت (22) طالباً، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي على اختبار القراءة التأملية، لصالح متوسطات درجات التطبيق البعدي، حيث جاءت مهارة تحديد الأدلة المنطقية التي تدعم آراء مؤلف النص في المرتبة الأولى، تلتها مهارة تحديد المعلومات الناقصة في النص، ثم مهارة تحديد الهدف من النص، بينما جاءت مهارتا تقييم استدلالات مؤلف النص، واستدعاء خبراته المرتبطة بموضوع النص وبيان أوجه الشبه والاختلاف في المرتبة الأخيرة. | ||||
Keywords | ||||
: فاعلية- استراتيجية- التعلم المنظم ذاتياً- تنمية- مهارات- القراءة التأملية | ||||
Statistics Article View: 223 PDF Download: 375 |
||||