الاحتراق النفسي لدى المعلمين الذين يدرسون الطلبة السوريين في المدارس الأردنية في محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين أنفسهم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 113, Issue 113, September 2019, Page 43-62 PDF (649.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.54119 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
تماره محمود نصير | ||||
جامعة جرش، الأردن. | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الاحتراق النفسي لدى المعلمين الذين يدرسون الطلبة السوريين في المدارس الأردنية في محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس ماسلاش، حيث تکونت عينة الدراسة من (112) معلم ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وقد أظهرت النتائج أن المستوى العام للاحتراق النفسي کان بدرجة منخفضة بمتوسط حسابي (2.31) وبانحراف معياري (.56) . أما بالنسبة للأبعاد حيث جاء بُعد الإجهاد الانفعالي في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (2.95) وبانحراف معياري (.79)، بينما جاء بُعد تبلد المشاعر في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (1.91) وبانحراف معياري (.81). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.05) لأثر الجنس (ذکر/ أنثى) ولأثر سنوات الخبرة (اقل من خمس سنوات/ أکثر من خمس سنوات) في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية. وکانت أهم توصيات الدراسة العمل على تحسين أوضاع المعلمين المهنية والاجتماعية والاقتصادية، وإيجاد العلاقات الإنسانية داخل مجتمع المدرسة. | ||||
Keywords | ||||
الاحتراق النفسي; الطلبة السوريين | ||||
Statistics Article View: 189 PDF Download: 298 |
||||