معايير اختيار المشرف التربوي المقيم في المدارس الأهلية بمحافظة الطائف التعليمية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 113, Issue 113, September 2019, Page 243-256 PDF (332.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.54125 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الرحمن بن محمد الزهراني | ||||
بإدارة تعليم الطائف بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء مصفوفة معايير وفق أسس علمية لاختيار المشرف التربوي المقيم في المدارس الأهلية بمحافظة الطائف التعليمية في ضوء تجارب بعض الدول الأوربية وبعض الدول العربية، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي کونه يعتبر المنهج الملائم لمثل هذه الدراسة ، حيث سعى البحث للإجابة على سؤالين هما: ما المعايير المتبعة في اختيار المشرف التربوي في بعض الدول الأوربية وبعض الدول العربية، وکيف يمکن الاستفادة من المعايير العالمية في بعض الدول الأوربية وبعض الدول العربية في بناء مصفوفة معايير علمية لاختيار المشرف التربوي المقيم في المدارس الأهلية بمحافظة الطائف التعليمية. وفي ضوء تحليل تجارب بعض الدول الأوربية وبعض الدول العربية الواردة في الدراسات السابقة التي تم تقديمها في ورشة عمل حضرها ٤٨ مشرف تربوي مقيم يعملون في مختلف المدارس الأهلية بمحافظة الطائف التعليمية وقاموا بوضع مجموعة من الأفکار وتسلسل للمصفوفة تم تنقيح الأفکار واختيار المناسب منها الذي يتوافق مع طبيعة وإمکانيات واحتياج المدارس الأهلية لإعداد المصفوفة ومن ثم اعتمادها من صاحب القرار والعمل بموجبها عن ترشيح واختيار المشرفين التربويين المقيمين بالمدارس الأهلية. وانتهي البحث قدم الباحث إلى مجوعة من التوصيات والمقترحات لتطوير مصفوفة اختيار وترشيح المشرفين المقيمين بالمدارس الأهلية بمحافظة الطائف التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
المدارس الأهلية; الطائف | ||||
Statistics Article View: 427 PDF Download: 450 |
||||