أثر برنامج إلکتروني على تنمية بعض مهارات صيانة السيارات وإصلاحها لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 86, Issue 2, June 2017, Page 485-540 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2017.56331 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مجدي إبراهيم إسماعيل | ||||
کلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن أثر استخدام برنامج إلکتروني على تنمية بعض مهارات صيانة السيارات وإصلاحها لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي على عينة مکونة من (60) طالبا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية أولى عددها (30) طالبا تدرس البرنامج بنمط التقديم في مجموعات صغيرة، والأخرى تجريبية ثانية عددها (30) طالبا تدرس البرنامج بنمط التقديم الفردي. وقد استخدم الباحث برنامج إلکتروني لمهارات وحدة منظومة الوقود بمحرکات البنزين من مقرر صيانة وإصلاح السيارات، واختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة للجانب المهاري الأدائي، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فروق ذات دلالة احصائية للبرنامج الإلکتروني على تنمية مهارات صيانة وإصلاح وحدة منظومة الوقود بمحرکات البنزين في الجوانب المعرفية والأدائية، لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وکذلک يوجد حجم تأثير قوي جدا للبرنامج الإلکتروني على تنمية مهارات صيانة وإصلاح السيارات لدى المجموعتين التجريبيتين. | ||||
Keywords | ||||
برنامج الکترونى – مهارات صيانة السيارات | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 192 |
||||