تصميم بيئة صف معکوس قائمة على الأنشطة التعليمية وأثرها على تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية والکفاءة الذاتية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي دافعية الإنجاز | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 73, Issue 2, May 2016, Page 131-188 PDF (2.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2016.60266 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بشرى عبد الباقى أبو زيد مصطفى | ||||
کلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تصميم بيئة صف معکوس قائمة على تنوع الأنشطة التعليمية (فردية / جماعية) وتقصي أثرها على تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية والکفاءة الذاتية لدى الطلاب مرتفعي ومنخفضي دافعية الإنجاز الأکاديمي بقسم تکنولوجيا التعليم. وتم تطبيق مقياس العبء المعرفي المعد لذلک على الطلاب قبل البحث لتحديد مستوى الدافعية لديهم، کما تم إعداد مقياس الکفاءة الذاتية وبطاقة ملاحظة مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية واختبارا تحصيليا للجانب المعرفي. وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على عينة من الطلاب بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها عددهم (120) طالبا وطالبة، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية تم التحقق من تکافؤهم قبل التجربة من خلال القياس القبلي لأدوات البحث. کما تم إجراء المعالجة التجريبية ثم تطبيق الأدوات بعديا وتحليل البيانات واستخلاص النتائج والتي أسفرت عن وجود أثر دال إحصائيا للأنشطة في بيئة الصف المعکوس على تنمية التحصيل المعرفي والآداء المهاراي لإنتاج عناصر التعلم الرقمية والکفاءة الذاتية لدى الطلاب، کما بينت النتائج أن لنمط الأنشطة الفردي أثر على آداء الطلاب مرتفعي دافعية الإنجاز بينما منخفضي الدافعية توافقت معهم الأنشطة الفردية في الآداء العملي، کما قامت الباحثة بتقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج. | ||||
Keywords | ||||
بيئة الصف المعکوس ــ الأنشطة التعليمية ــ عناصر التعلم الرقمية ــ الکفاءة الذاتية ــ دافعية الإنجاز | ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 308 |
||||