فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام الأنشطة الحس – حرکية في تحسن قصور التکامل الحسي لدى عينة من أطفال الأوتيزم | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 9, Volume 30, 119 یولیو ج 2, July 2019, Page 1-14 PDF (592.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2019.61294 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إسماعيل إبراهيم بدر; هشام عبد الرحمن الخولى; أمال إبراهيم الفقى; نهله محمد مصطفى على | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين قصور التکامل الحسى لدى عينة من أطفال الأوتيزم ، وتکونت عينة الدراسة من (5) من أطفال الأوتيزم ( 4 من الذکور , أنثى) تراوحت أعمارهم من ( 6- 10 ) سنوات، و استخدمت الباحثة مقياس التکامل الحس- حرکي( إعداد الباحثة ) بالإضافة إلى البرنامج التدريبي المقترح باستخدام الأنشطة الحس- حرکية ( إعداد الباحثة ), و کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى (05,0) بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من أطفال الأوتيزم قبل تطبيق البرنامج و متوسطات رتب درجاتهم بعد تطبيق البرنامج على مقياس التکامل الحس – حرکي و أبعاده وذلک لصالح القياس البعدي وهو ما يشير إلى تحقق الفرض الأول من فروض الدراسة , و عدم وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة بعد تطبيق البرنامج و متوسطات رتب درجاتهم بعد فترة المتابعة على مقياس التکامل الحس – حرکي و أبعاده وهو ما يشير إلى تحقق الفرض الثاني من فروض الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة الحس – حرکية- التکامل الحسي | ||||
Statistics Article View: 233 PDF Download: 341 |
||||