تنظيم الذات الأکاديمي وعلاقته بقلق الاختبار لدى عينة من طلاب الجامعة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 29, Issue 3, September 2012, Page 87-114 PDF (930.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2012.67757 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد النعيم عرفة محمود; طـــــارق محمد فتحــــــــــــي | ||||
کلية التربية جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث التعرف على العلاقة بين تنظيم الذات الأکاديمي وقلق الاختبار لدى طلاب عينة من الجامعة ، والکشف عن الفروق بين الجنسين في أبعاد تنظيم الذات الأکاديمي. شارک في هذه الدراسة (287) من طلاب وطالبات جامعة الأزهر (148 ذکور ، 139 إناث ) . استخدم الباحثان مقياس تنظيم الذات الأکاديمي ومقياس قلق الاختبار. أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية دالة إحصائياً بين تنظيم الذات الأکاديمي وقلق الاختبار ، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في أبعاد تنظيم الذات الأکاديمي باستثناء بعدي التحکم في بيئة التعلم والمسؤولية عن التعلم ، أما المسؤولية عن التعلم والتنظيم ووضع الأهداف فکانت متغيرات منبئة بمستوى قلق الاختبار. تم مناقشة تلک النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ، واختتم البحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 205 |
||||